«الفيروسات الكبدية»: برنامج لاكتشاف 4 ملايين إصابة غير معروفة بفيروس «سى» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفيروسات الكبدية»: برنامج لاكتشاف 4 ملايين إصابة غير معروفة بفيروس «سى»

د. جمال عصمت
د. جمال عصمت
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الخميس 30 يونيو 2016 - 9:24 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2016 - 9:25 م
- عصمت: فحص أقارب المرضى والمترددين على المستشفيات والطلبة قبل الالتحاق بالكليات.. والمريض أثناء حياته يتسبب فى نقل العدوى لـ3 أشخاص

قال د. جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة وضعت برنامجا للوصول إلى حالات الإصابة بفيروس «سى» غير المكتشفة على مدى 3 سنوات، مشيرا إلى وجود 5 ملايين مريض على الأقل، بينما من سجلوا على الموقع الإلكترونى للجنة للحصول على الأدوية الحديثة لا يتجاوزون المليون مريض، أى أن هناك 4 ملايين مريض لا يعرفون أنهم مصابون.

وأشار عصمت لـ«الشروق» إلى وضع منظومة لإجراء الفحوصات لاكتشاف الحالات بين أهالى المرضى والعاملين، والمترددين على المستشفيات بشكل دورى، كما تم الاتفاق مع الجامعات، ليكون فحص الفيروس الكبدى «سى» ضمن الإجراءات والشروط اللازمة للتقدم للكليات، بدءا من العام الدراسى المقبل، وتابع: «سنبدأ بالطلبة الراغبين فى الالتحاق بالكيات الطبية مثل الطب والصيدلة والعلاج الطبيعى والتمريض، وهذا الإجراء هدفه هو اكتشاف حالات الإصابة بالمرض، خاصة أن هذه الفئة تتعامل مع المرضى خلال دراستها».

وأوضح أن المريض أثناء حياته يتسبب فى نقل العدوى لـ3 أشخاص، وما يزيد الأمر خطورة أن لدينا 5% من المصريين لديهم رغبة دائما فى العلاج بالحقن، لذلك يترددون على المستشفيات ويصاب أغلبهم بالفيروس، لكن علاج المريض نفسه يمنع انتشار العدوى الجديدة بمعدل 50%، أى نحو 75 ألف حالة سنويا.

وشدد عصمت على أن خطة الوقاية الجديدة لا تشمل مستشفيات وزارة الصحة فقط، لكن القطاع الصحى ككل، متمثلا فى مستشفيات وزارات الصحة والتعليم والتعليم العالى والقطاع الخاص ومستشفيات الشرطة والجيش.

وقال إن «الوزارة تستهدف علاج المليون مريض، وأن عددا من تم علاجهم حتى الآن بلغ نحو 500 ألف مريض سنويا، وهذا يستلزم زيادة عدد مراكز العلاج إلى 100 مركز تابع للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، و50 مركزا تابعا للتأمين الصحى وتدريب العاملين بهذه المراكز، والتواصل معهم بشكل مستمر».

ولفت إلى أن الإجراءات الوقائية لمكافحة الإصابة من المرض، تتضمن فحص جميع أكياس الدم، للتأكد من خلوها من فيروس «سى»، والرقابة على تنفيذ إجراءات مكافحة العدوى فى جميع المنشآت الصحية، وكذلك الترصد الدورى للعدوى لمعرفة مؤشرات المرض فى مصر، إضافة إلى تنفيذ حملات لرفع وعى المواطنين فيما يخص الوقاية من الفيروس.

يذكر أن وزارة الصحة أجرت مسحا صحيا، بمشاركة إحدى المؤسسات المدنية، لمعرفة العدد الفعلى للمصابين بفيروس «سى» فى مصر، وتبين أن عدد المصابين من عمر يوم حتى 59 سنة يبلغ 3.6 مليون فرد، ويقدر عدد المصابين بجميع الفئات العمرية بصفة عامة حتى 80 عاما من 4.5 إلى 5 ملايين مصاب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك