ألمانيا بحاجة إلى إصلاحات لمواجهة تكهل سكانها - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألمانيا بحاجة إلى إصلاحات لمواجهة تكهل سكانها

ألمانيا بحاجة إلى إصلاحات لمواجهة تكهل سكانها
ألمانيا بحاجة إلى إصلاحات لمواجهة تكهل سكانها

نشر في: الخميس 30 يونيو 2016 - 3:28 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2016 - 3:28 م

انتقد صندوق النقد الدولي ألمانيا لتباطؤها في حل مشكلة تقدم سكانها في العمر، واصفا أن ألمانيا بحاجة "عاجلة" إلى إصلاحات لمواجهة هذه المشكلة، ومن بين الحلول المقترحة تشجيع عمل النساء واستقطاب مهاجرين وتأخير سن التقاعد.

قال صندوق النقد الدولي في تقرير صدر الخميس( 30 حزيران/يونيو) إن ألمانيا التي تدعو إلى إصلاحات داخل الاتحاد الأوروبي، هي نفسها بحاجة "عاجلة" إلى إصلاحات لمواجهة مشكلة تقدم سكانها في العمر. وكتب الصندوق الدولي في تقريره الأخير حول ألمانيا أن "السكان الألمان يتقدمون في السن وإمكانات النمو تتراجع"، معلقا بسخرية على بلد يوزع "التوجيهات على صعيد الإصلاحات البنيوية داخل الاتحاد الأوروبي" غير انه "بحاجة هو أيضا إلى قدر كبير من الأدوية" التي لا يتردد في وصفها لجيرانه الأوروبيين.

وتشير التوقعات إلى أن اليد العاملة ستبدأ في الانحسار في ألمانيا قرابة العام 2020 و"ستتراجع بوتيرة متسارعة حين تستقر موجات الهجرة"، وحذر صندوق النقد الدولي بان ذلك سيهدد "على المدى البعيد استمرارية نظام الضمان الاجتماعي والمالية العامة بصورة إجمالية".

وشدد التقرير على انه "بمعزل عن الاستثمارات العامة في النقل والاتصالات"، وهي دعوة يوجهها الصندوق بشكل متكرر إلى برلين، و"منافسة متزايدة في الخدمات، فان تقدم السكان المتزايد بالعمر يتطلب رصد اهتمام بصورة عاجلة".

وأوصى الصندوق من اجل التصدي لهذه المشكلة بعدد من الإجراءات مثل تشجيع عمل النساء وزيادة الاستثمارات في تدريب المهاجرين الذين تدفق أكثر من مليون منهم إلى ألمانيا عام 2015، وتأخير سن التقاعد، مشيرا بهذا الصدد إلى أن الألمان يتقاعدون في سن الـ62 ونصف كمعدل وهو دون المعدل الدولي. وراى الصندوق بالتالي انه "يمكن تمديد سن التقاعد الى ما بعد الهدف الحالي البالغ 67 عاما في 2029".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك