فتح فصل جديد من المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فتح فصل جديد من المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

تركيا و الاتحاد الأوروبي
تركيا و الاتحاد الأوروبي

نشر في: الخميس 30 يونيو 2016 - 3:34 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2016 - 3:34 م

أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان وزير خارجية هولندا بيرت كوندرز عن فتح فصل جديد من مفاوضات انضمام تركيا للكتلة الأوروبية، وبذلك تحقق أوروبا أحد شروط تنفيذ اتفاقية الهجرة المبرمة مع أنقرة.

فتح الاتحاد الأوروبي وتركيا اليوم الخميس (30 حزيران/ يونيو 2016) فصلاً جديداً من مفاوضاتهما لانضمام أنقرة إلى الاتحاد، يتعلق بقضايا الميزانية، وهو ما كان يشكل شرطاً للاتفاق المثير للجدل حول الهجرة الذي وقع في آذار/ مارس بين تركيا والأوروبيين.

وذكر وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز الذي ترأس الاجتماع، أمام الصحافيين بأن هذه الخطوة جاءت بناء على الوعد الذي قطعه الاتحاد الأوروبي "بإحياء عملية انضمام" تركيا في ظل التقارب الجاري منذ نهاية 2015 لمحاولة تطويق أزمة الهجرة.

ويتعلق الفصل 33 بقضايا الميزانية والمالية ويرفع إلى 16 من أصل 35 عدد الفصول التي فتحت في هذه المفاوضات التي بدأت في 2005 وتوقفت لسنوات قبل إعادة تحريكها.

وهذا التطور الجديد الذي كان منتظراً، جرى بحضور وزيري الخارجية والشؤون الأوروبية التركيين مولود جاوش اوغلو وعمر جيليك اللذين شاركا في مؤتمر للحكومات إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وكان انضمام تركيا إحدى النقاط التي أشار إليها أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال حملتهم، مؤكدين أن خطوة كهذه ستؤدي إلى هجرة كثيفة إلى بلدهم.

من جانب آخر، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية اليوم الخميس إن أنقرة استوفت المعايير المطلوبة لحصول مواطنيها على إعفاء من تأشيرة الدخول إلى أوروبا لكن الاتحاد الأوروبي يقول إنها لم تستجب بعد للشروط المتعلقة بالبيانات الشخصية والإرهاب.

وأدلى الوزير عمر جليك بهذه التصريحات للصحفيين في مطار بروكسل بينما كان يرافقه وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو قبل محادثات "لفتح" الفصل 33 من عملية انضمام تركيا للاتحاد التي تتعلق بسياسة الميزانية.

وقال جاووش أوغلو لتلفزيون سي إن إن ترك إن من المهم لتركيا أن تحافظ على الزخم في محادثات الاتحاد الأوروبي. وحصلت تركيا على وعد بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول مقابل كبح تدفق المهاجرين على الاتحاد. لكن هناك نقاطاً عالقة تتعلق بقوانين تركيا في مكافحة الإرهاب التي يراها البعض في أوروبا فضفاضة أكثر من اللازم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك