جامعة زويل: نتيجة الثانوية ليست أفضل معايير القبول.. وامتحانات قدرات علمية للطالب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة زويل: نتيجة الثانوية ليست أفضل معايير القبول.. وامتحانات قدرات علمية للطالب

كتب-هاني النقراشي:
نشر في: الخميس 30 يونيو 2016 - 10:43 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2016 - 10:43 م
صلاح عبية: تخريج أول دفعة لشعبة العلوم العام المقبل وأول دفعة لشعبة الهندسة 2018

الجامعة بها تخصصات علمية متفردة يستطيع الخريج من خلالها حل مشكلات المياة والطاقة والبيئية والصحة

الانتهاء من 75% من مباني ومعامل المقر الجديد وانتهاء الم حلة الأولي خلال عام والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بملحمة علي الأرض

صلاح عزازي: تم مراعاة مساحة المباني في المقر الجديد لا تزيد عن 17% لإتاحة المسطحات الخضراء وحظر التلوث



قال الدكتور صلاح عبية، الرئيس الأكاديمي لجامعة زويل، أن الجامعة استقبلت أول دفعة من الطلاب عام 2013، وسيتم تخريج أول دفعة لشعبة العلوم العام المقبل وتنظيم حفل بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، موضحا أن عام 2018 سيشهد تخريج أول دفعة لشعبة الهندسة، لافتا إلي أن الجامعة بها شعبتين تحت كل شعبة أربع برامج للبكالوريوس.

وأضاف عبية، علي هامش حفل إفطار للصحفيين والإعلاميين نظمته مدينة زويل للعولم والتكتولوجيا بالمقر الإداري في جاردن سيتي مساء اليوم الخميس، أن العلوم والبرامج الموجودة بالجامعة لا توجد في نظيرتها من الجامعات المصرية، حيث تركز علي متطلبات سوق العمل والتحديات التي تواجه المجتمع المصري والمجتمع الصناعي.

وأكد عبية أن هناك تباين بين هذه التخصصات يبني عليها شخصية علمية متفردة للخريج يكون قادر أن يكون متميز ويعمل بشكل تطبيقي لاقتراح حلول في مشكلات المياة والطاقة والبيئية والصحة، موضحا أن العام الدراسي 2016-2017 سيتم قبول من 150 إلي 160 طالب وطالبة من خريجي الثانوية العامة، وهناك مجموعة أساتذة متميزة تقوم علي تدريس الطلاب بالجامعة.

وتابع: الإستثمار التعليمي بدأ يجني ثماره بالجامعة من خلال مجموعة من المعاهد البحثية وتحتها مراكز بحثية تعمل بشكل متكامل وأساتذة يقوموا بتدريب الطلاب في الجامعة، مشيرا إلي إنه لا يوجد شئ اسمه فصل بين التعليم والبحث العلمي ولا يمكن إلا الدمج بينهم، وأضاف: المعاهد تقوم بعمل بحثي لكل العلوم سواء الأساسية أو التطبيقية، وأصبحت الجامعة الأولي مصريا من حيث عدد الإشارات في البحث العلمي الخاص بها.

ولفت الرئيس الأكاديمي لجامعة زويل النظر إلي أن الجامعة استلمت المقر الجديد الجاري انشاؤه في سبتمبر 2014، وكانت عبارة عن أرض علي مساحة 200 فدان صحراء جرداء والآن حاجة تفرح، مقدما الشكر للعالم المصري الدكتور أحمد زويل، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تتولى المشروع وتدعمه، حيث يتضمن معامل ومباني تعلمية علي أحدث طراز في العالم، وتم الإنتهاء من 75% من المباني والتجهيزات وخلال عام تنتهي المرحلة الأولي للمشروع، حيث تضم المرحلة الأولي عدد كبير من المباني أبرزها المبني الإداري وعدد من المعامل، مؤكدا أن ما يحدث ملحمة تجري علي الأرض من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وحول معايير القبول بالجامعة في العام المقبل، قال عبية أن الجامعة تضع في الإعتبار أن نتيجة الثانوية العامة ليست أفضل المقاييس والمعايير لقبول الطالب بالجامعة، وسيخضع لإمتحانات قدرات علمية ولا ننظر إلي أي قدرات أخرى، مؤكدا أن الإختبارات العلمية التي تضعها الجامعة تقيس من خلالها مستوي الطالب والتفكير وقدراته، علي أن يتم قبول أول 150 أو 160 من الطلاب الحاصلين علي أعلي درجات في الإختبارات، مشيرا إلي أن سياسة الجامعة في القبول لن تتغير بما يحدث في الثانوية العامة.

ووجه عبية رسالة للمجتمع المصري أن المدينة في حاجة للدعم المادي والإعلامي والمعنوي والسياسي، حتي تصبح مصر من أكبر 30 اقتصاد علي مستوي العالم، والمدينة قاطرة تستطيع فعل ذلك من خلالها.

وقال اللواء صلاح عزازي، مدير مشروع مدينة زويل، أن الدكتور أحمد زويل صمم أن يكون هناك فندق لإقامة الطلاب والطالبات والعاملين بالجامعة وليس مدينة جامعية، موضحا أن الفندق الجاري الإنتهاء منه بالمقر الجديد للمدينة يضم 600 غرفة تسع 1200 طالب و500 غرفة تسع 1000 طالبة، و 34 سويت و32 غرفة لذوي الإحتياجات الخاصة.

وأكد عزازي أنه تم مراعاة أن مساحة المياني بالمقر الجديد لا تزيد عن 17% لإتاحة المسطحات الخضراء، وعدم انبعاث أي نوع من التراب والأدخنة ويحظر تلوث للبيئة بأي شكل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك