رحيل مبدع «ليالي الحلمية» الموسيقار ميشيل المصري - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 3:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحيل مبدع «ليالي الحلمية» الموسيقار ميشيل المصري

الموسيقار ميشيل المصري
الموسيقار ميشيل المصري

نشر في: السبت 30 يونيو 2018 - 6:29 م | آخر تحديث: السبت 30 يونيو 2018 - 6:29 م

رحل عن عالمنا الموسيقار الكبير ميشيل المصري، وأعلن الخبر عبر صفحته الشخصية المطرب محمد الحلو، الذي ارتبط به فنيا وإنسانيا لسنوات طويلة وكانت أبرز أعمالهما معا "ليالي الحلمية" أحد أشهر التترات المصرية.

ميشيل المولود عام 1933 عزف مع أم كلثوم في حفلاتها الأخيرة في أغنيات "أغدا ألقاك، من أجل عينيك، يا مسهرني، ليلة حب"، وظل عازفا مميزا مع الفرقة الماسية، يعزف ويقوم بتوزيع موسيقى لعشرات الألحان التي تقدمها، وعزف مع فرقة الرحابنة بمصاحبة فيروز فكان عازف الفرقة الأول. كمان وزع ثلاثية محمد عبد الوهاب "بعمري كله حبيتك، وأنده عليك، وفي يوم وليلة"، التي تغنت بهم وردة، وقارئة الفنجان كلمات نزار قباني وألحان محمد الموجي.

اتجه ميشيل المصري إلى التوزيع الموسيقي لأعمال كبار الملحنين المصريين والعرب، وبعد ذلك اتجه إلى التأليف الموسيقى في العديد من المجالات فكتب الموسيقى لخمسة عشر فيلما روائيا مصريا كما كتب الموسيقى لسبعة وعشرين مسلسلا تليفزيونيا، ويمتاز أسلوب ميشيل المصرى الموسيقى بجمله البسيطة.

هو صاحب أكثر من مائة عمل فني بين موسيقي تصويرية وتترات مسلسلات أشهرها تتر ليالى الحلمية الذى غناه محمد الحلو، وكذلك مسلسل عائلة الحاج متولى.

كان ميشيل محبا للرسم والموسيقى لدرجة أن مواهبه لقيت تشجيعا كبيرا من أساتذته وبنهاية دراسته الثانوية سنة 1948 التحق سرا بمعهد ليوناردو دافنشى للفنون الجميلة بالقاهرة ثم بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية سنة كون ميشيل فرقة موسيقية من خمسة وعشرين عازفا كان لها نشاطها في الحياة الموسيقية المصرية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك