«القوى العاملة»: صرف «معاشات العراق التقاعدية» مطلع أغسطس - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القوى العاملة»: صرف «معاشات العراق التقاعدية» مطلع أغسطس

ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة
ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة
سهام شوادة
نشر في: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 2:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 2:09 م

تبدأ الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، عقب إجازة عيد الفطر، في فتح العديد من الملفات العالقة لإنهائها.

وقالت «عشري»: إن "الأسبوع الأول من أغسطس سيشهد صرف ما بين 42 ألف إلى 100 ألف جنيه تقريبا معاشات تقاعدية لنحو 62 مصريا كانوا يعملون بالعراق قبل 24 عاما عقب اندلاع حرب الخليج، ومن 28 ألفا إلى 77 ألف جنيه تقريبا بالنسبة لأسر المتوفين من العمالة المستحقة للمعاش".

وأشارت إلى أن "صرف هذه المستحقات سيتم لأصحابها من وفقا للمستندات الدالة على صاحبها، والمستحقين من الورثة وفقا لإعلام الوراثة، من قيمة الـ«مليون دولار» التي قام الجانب العراقي بتحويلها إلى بنك الرافدين بالدقي، حيث سيتم صرفها بالجنيه المصري لتصل قيمتها إلى حوالي 7 ملايين جنيه تقريبا".

وتابعت الوزيرة: "هذه المعاشات تم حسابها حتى 31 ديسمبر 2013، وأنه بعد هذا التاريخ من أول يناير 2014 سيتم صرف معاشات للمستحقين، من خلال هوية تقاعد يتم استخراجها إذا كانوا على قيد الحياة، ويتم تحويل معاش التقاعد للمستحقين بعد وفاة صاحب المعاش طبقا للقوانين العراقية حتى زوال سبب الصرف إذا تعدي السن القانونية لصرفه".

وأوضحت «عشري»، أن "هذه المعاشات تعتبر الدفعة الأولى، حيث يقوم الجانب العراقي حاليا بمراجعة باقي أسماء المستحقين من خلال الكشوف التي أرسلتها الوزارة على «سي دي»، وسيتم تحويل المبالغ المستحقة للدفعة الثانية بعد استكمال بيانات مستحقيها".

وأضافت: "الوزارة ستعلن أيضا في الأسبوع الأول من أغسطس من خلال موقعها الإلكتروني عن نتائج قبول 36 ألف عامل مصري، الذين تم اختيارهم للعمل خلال موسم الحج بالمملكة العربية السعودية، عن طريق الشركات المتخصصة".

وحول قانون العمل الجديد، قالت الوزيرة: إن "الرابع من أغسطس سيشهد ثاني جلسات الحوار المجتمعي حول مشروع القانون بمشاركة ممثلي العمال وأصحاب الأعمال لطرح ملاحظاتهم لمناقشاتها قبل عرضه على مجلس الوزراء لإحالته إلى مجلس النواب المرتقب بعد انتخابه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك