«إيبولا» الفيروس المرعب.. كل ما تريد أن تعرفه عن هذا المرض - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيبولا» الفيروس المرعب.. كل ما تريد أن تعرفه عن هذا المرض


نشر في: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 4:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 4:13 م

كتب "بيتر بايوت" وهو مدير معهد لندن للصحة العامة والأمراض الاستوائية في صحيفة فاينانشيال تايمز، محذرا بشدة من مرض إيبولا الذي يضرب غرب إفريقيا، وأدى الى مصرع اكثر من الف شخص في ثلاث دول إفريقية حتى الآن. يصف الكاتب المرض بالخطر الشديد وبالرعب القاتل، ويقول إن المرض يقتل تسعة من بين كل عشرة ممن يصابون به.

ويبدأ المرض بصداع ما يلبث أن يتحول الى حمى حيث يصيب فيروس المرض المخ ويؤدي في مراحله المتأخرة الى انفجار الأوعية الدموية والنزيف.

يتسبب فيروس المرض فى قتل 9 من بين كل عشرة مصابين به

يقول الكاتب إنه عرف المرض للمرة الأولى خلال تحليله لعينات دم فى معامل مدينة انتورب في بلجيكا منذ نحو أربعين عاما حينما وصلت عينات دماء جاءت من امرأة توفيت بحمى مجهولة فيما كان يعرف باسم دولة زائير أنذاك.

وكان المرض مجهولا وقتها وكان المطلوب منهم الكشف عن سبب الوفاة.

ومنذ ذلك الحين كلما سقط ضحايا بالمرض تزايد تركيز الاضواء على المرض. الا أن تلك الأضواء تخبو سريعا وتتوقف الاعانات المالية والاهتمام الواجب بايجاد علاج لهذا الفيروس المرعب عندما يتوقف سقوط الضحايا الذين ما يلبثوا يتساقطون بعد ذلك.

ويطالب الكاتب بايجاد عمليات مسح واسعة دورية لمنع الانتشار المفاجيء للمرض لأن ذلك المرض يمكن أن يكون كامنا غير ظاهر لأشهر طويلة. كما يشدد على ضرورة اتباع الأطقم الطبية لكل الاساليب التي تحول دون تلوثهم بالفيروس خاصة بعد وفاة أحد كبار الأطباء المعالجين له في افريقيا مؤخرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك