عقار فيروس سي الجديد للمرضى بـ«شروط».. وتوفيره في الصيدليات بعد شهرين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عقار فيروس سي الجديد للمرضى بـ«شروط».. وتوفيره في الصيدليات بعد شهرين

توفير عقار فيروس سي الجديد في الصيدليات بعد شهرين
توفير عقار فيروس سي الجديد في الصيدليات بعد شهرين
أسماء سرور:
نشر في: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 5:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 يوليه 2014 - 5:18 م

14 ألف جنيه شهريا تكلفة العلاج في الصيدليات

«دوس»: عقار فيروس «سى» الجديد فى الصيدليات بعد شهرين من توفيره فى المنافذ الرسمية لوزارة الصحة

قال رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، د.وحيد دوس، إنه لن يتم طرح عقار «سوفوسبوفير» المعروف تجاريا بـ«سوفالدى» لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» فى الصيدليات، إلا بعد مرور شهرين من توفيره فى المنافذ الرسمية للجنة القومية للفيروسات الكبدية والبالغ عددها 26 مركزا على مستوى الجمهورية.

وأوضح لـ«الشروق»، أن سعر بيع العقار فى الصيدليات، سيصل إلى 14 ألف جنيه شهريا، فى حين أنه سيتوفر فى مراكز وزارة الصحة بسعر 300 دولار للعلبة شهريا، وهو ما يعادل 2200 جنيه فقط، رغم أن ثمنها فى أمريكا 28 ألف دولار فى الشهر، وبذلك تصبح تكلفة العلاج التى قد تمتد إلى 6 أشهر فى بعض الحالات، حوالى 13 ألف جنيه مصرى بدلا من 168 ألف دولار وهو سعر العلاج الحالى فى أمريكا، بما يعادل أكثر من مليون جنيه مصرى، لافتا إلى أن مصر حصلت على العلاج بما يمثل 1٪ من السعر العالمى.

وأضاف أن توفير العقار المدعم سيكون للمرضى الذين يعالجون فى التأمين الصحى أو على نفقة الدولة، لافتا إلى انتهاء تسجيل العقار بوزارة الصحة «لأنه مثل أى عقار يخضع للإجراءات التى تقضى بأن يكون له سعر فى السوق الخاص».

وتابع: «التجارب السريرية التى أقيمت فى مصر لهذا العقار على النوع الجينى الرابع للفيروس أثبتت كفاءة فى علاج الفيروس بنسبة تتعدى 90 %، مما يمثل بادرة أمل جديدة وعظيمة لمرضى الفيروس الكبدى سى».

وأوضح دوس لـ«الشروق»، أنه تم الاتفاق على وصول العقار فى الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، على أن يتم إرسال العقار لهيئة الرقابة الدوائية لفحصها، والتأكد من فاعليته، استعدادا لبدء العلاج به داخل مراكز الكبد الـ26 الموجودين على مستوى الجمهورية، مضيفا أنه سيتم اختيار المرضى وفقا لحالتهم الصحية، خاصة فى المراحل المتقدمة ومن المتوقع علاج 60 ألف حالة فى أول 3 أشهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك