النقل: لا يوجد مشروع يرتقي لمنافسة قناة السويس لتنصنيفها كأرخص طريق لعبور السفن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النقل: لا يوجد مشروع يرتقي لمنافسة قناة السويس لتنصنيفها كأرخص طريق لعبور السفن

كتبت ـ ميساء فهمي
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 1:59 م | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 1:59 م

مصادر بـ«النقل»: استكمال مشروع تنمية محور القناة بعد افتتاح التفريعة الجديدة.. و١٤٪ من التجارة العالمية تمر بقناة السويس

أكد مستشار وزير النقل لقطاع النقل البحري، أحمد أمين، أن قناة السويس تُصنف على أنها أرخص طريق لعبور السفن، على الرغم من أن تلك المقومات لا تتماشى مع معدلات التداول بالموانئ المصرية التي تحتاج إلى التطوير، مشددا أن جميع المشروعات التي تسعى لمنافسة قناة السويس لا ترقى إلى مستوى المنافسة، ومنها مشروع الربط بين مينائي إيلات وأشدود بين البحر الأحمر والمتوسط، حيث أن تكلفتها مرتفعة لإعادة شحنها وتفريغها مرتين وإعادة نقلها بالقطار.

وأوضح أمين، في تصريحات خاصة، أنه بعد افتتاح مشروع ازدواج القناة ستزداد أعداد السفن المارة في القناة بالتدريج، حيث أن إنشاء قناة جديدة بطول 35 كيلو متر يسمح بمرور سفن ضخمة في الاتجاهين، منها إلى أن تطوير الموانئ لا ينفصل عن العمل بالقناة الجديدة، حيث سيكون الجزء الثاني من مشروع قناة السويس، هو محور التنمية الذي سيشمل مينائي شرق بورسعيد ومنطقة العين السخنة شمال غرب خليج السويس، ومنطقة وادي التكنولوجيا، وهي الموانئ التي تمتلك القدرة على حمل سفن بها آلاف الحاويات، حيث أن الميناء المحوري يجب أن تتوافر فيه عدد من المقومات منها عمق مناسب لاستقبال الاجيال الحديثة من السفن ووقوعه على خط الملاحة العالمي.

وقال مستشار الوزير، إن عدد العمال الذين شاركوا في حفر القناة الجديدة وصل إلى 43 ألف عامل، بالإضافة إلى توفير كامل الدعم اللوجستي لهم، وهو المشروع الذي شمل تعميق مكان انتظار السفن العملاقة، بعد حفر وتكريك 500 مليون متر مكعب من الرمال خلال عام في حفر قناة السويس الجديدة، بما يعادل 5 مرات كمية الرمال التي تم حفرها في قناة السويس التي تم افتتاحها عام 1869، واصفا عدم توقف الملاحة في قناه السويس أثناء أعمال الحفر في القناة الجديدة بالإنجاز الكبير للحكومة ولوزارة النقل.

وأشار أمين إلى أن تنمية محور قناة السويس يعتمد على تنمية شرق بورسعيد وشمال غرب العين السخنة ووادي التكنولوجيا، وأن التنمية الحقيقية ترتبط بتنفيذ بنية تحتية وتوفير الطاقة والمناطق الصناعية بالمنطقة، مطالبا رجال الأعمال الوطنيين بضخ استثمارات حقيقية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

فيما أكدت مصادر مسئولة في وزارة النقل أنه سيتم استكمال مشروع تنمية محور قناة السويس المكمل لمشروع ازدواج القناة، لزيادة حجم التجارة التي تمر من القناة، حيث أن ١٤٪ من التجارة العالمية تمر بقناة السويس حاليا، منوها إلى وضع خطة لإنشاء أكثر من محطة حاويات وفقا للمخطط العام لمشروع تطوير محور قناة السويس.

وقالت المصادر لـ"الشروق" إن أهم تلك الموانئ التي سيتم تطويرها هو ميناء شرق بورسعيد، والذي ستصل مساحة ظهيره إلى ٧٢ كيلو متر، حيث يحتل هذا الميناء المركز الـ ٣٧ على مستوى العالم في نشاط تداول الحاويات، والرابع في الشرق الأوسط، رغم أنه مازال يعمل من خلال محطة حاويات واحدة فقط، لافتا إلى أن مخطط تطوير الميناء سيشمل إنشاء محطات حاويات وصب جاف وصب سائل وزراعي.

وأشارت المصادر إلى أن تطوير الموانئ لا ينفصل عن العمل بقناة السويس الجديدة"، حيث بدأت هيئة موانئ البحر الأحمر في التخطيط لمشروع تنمية محور قناة السويس مع بداية التخطيط لإنشاء القناة الجديدة، حيث أن عدد موانئ البحر الأحمر يبلغ 7 موانئ منها 3 موانئ مشتركة في مشروع تنمية القناة، مضيفة أن تنمية محور قناة السويس يعتمد على تنمية شرق بورسعيد وشمال غرب العين السخنة ووادي التكنولوجيا.

وكشفت المصادر عن البدء في تطوير ميناء شرم الشيخ كأول ميناء سياحي بشرم الشيخ خلال العام الحالي، وافتتاح ميناء العين السخنة في أغسطس، وموانئ الأدبية في شهر أكتوبر المقبل، والذي سيضم محطة صب جاف على مساحة ١٦٨ ألف متر، وزيادة مسطحاتها وتطبيق نظام الشباك الواحد وتطوير معدلات التداول لحركة البضائع والركاب، بالتزامن مع قرب الانتهاء من تطوير ميناء الطور، ليضم محطة حاويات وصب جاف وبضائع عامة، لخدمة المناطق الصناعية في وسط وجنوب سيناء.

وأضافت أن مشروع تنمية قناة السويس يشمل تطوير كافة الموانئ في المنطقة، ومنها إنشاء منطقة صناعات ثقيلة في جنوب القناة، ومنطقة صناعات متوسطة بالعين السخنة، ومشروع بناء سفن يخدم منطقة البحر الأحمر.

وفي سياق آخر، قالت مصادر مطلعة بوزارة النقل إنه تقرر تشغيل أغاني وطنية في جميع محطات المترو ابتداء من السبت المقبل لمدة أسبوع كامل، احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديدة الخميس القادم، لافتة إلى أن هذا القرار هو مشاركة من الوزارة في فرحة المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك