«العربي» يتسلم رسالة من بان كي مون حول الحل السياسي في اليمن - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العربي» يتسلم رسالة من بان كي مون حول الحل السياسي في اليمن

سنية محمود
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 2:49 م | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 2:49 م

تسلم الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نقلها اسماعيل ولد الشيخ أحمد، ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة في اليمن، وتتضمن عددا من الأفكار والمقترحات لإيجاد مخرج للأزمة الحالية في اليمن؛ بحثا عن حل سياسي لها.

وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، إن هناك تطابق في وجهات النظر بأن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية.

وأشار إلى أنه لا يوجد حل لهذه الأزمة إلا الحل السياسي والتشارك بالرأي بين الأمين العام للجامعة العربية والأمم المتحدة في هذا الشأن.

وكشف ولد الشيخ أحمد النقاب عن أهم النقاط التي عرضها على الجامعة العربية بشأن الحل السياسي في اليمن، ومنها إرسال مراقبين تحت مظلة الأمم المتحدة، قائلا "ونرى أنهم مستقبلا يمكن أن يكونوا مساعدين على التوصل إلى الحل السياسي ونرى أنه لن يحدث ذلك إلا بالتنسيق مع الجامعة العربية ولكن هناك نقاط مختلفة نتحدث عنها وهناك تطابق كبير في الآراء.

وأعرب عن شكره للأمين العام للجامعة العربية على الدعم الكبير الذي يحصل عليه من الجامعة العربية وخاصة فيما يتعلق بالحل السياسي الذي نطمح إليه.

وحول النقاط التي طرحها على الأمين العام للجامعة العربية.. قال إنه بعد اجتماع جنيف كان هناك نواحي مختلفة إيجابية وتم بلورة بعض الأفكار التي يمكن أن نحصل من خلالها على الحل السياسي ومنها تطبيق القرار ٢٠١٦ فيما يتعلق بالانسحاب ووقف إطلاق النار وليس فقط هدنة وكذلك إرسال مراقبين على الأرض وتوصيل المساعدات الإنسانية والرجوع إلى العملية السياسية السلمية في اليمن، التي ترتكز على ثلاث ركائز أساسية وهي المبادرة الخليجية والحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن.

وحول دور المراقبين في تثبيت الهدنة، قال إننا لا نتكلم عن جيش أو مراقبين عسكريين وإنما نتكلم عن مراقبين في الأمم المتحدة وبتنسيق مع الجامعة العربية وبعض الدول الإسلامية ولكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان جزء من اتفاقية سياسية شاملة ما بين الأطراف ولكن أعتقد أن ما رأيته مؤخرا في زيارتي للرياض وحديثي مع الأحزاب السياسية يشير إلى أن هناك بوادر إيجابية في هذا الشأن.

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية، الدكتود نبيل العربي، إنه لابد أن يكون من الواضح أن المراقبين العرب والإسلاميين تحت مظلة الأمم المتحدة هو أمر مطروح ولكن يجب أن يكون هناك وقف إطلاق النار وإطلاق عملية سياسية حتى يمكن إيفاد المراقبين، منوها بالدور الذي يقوم به المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد لتسوية هذه الأزمة التي استمرت أربعة شهور حتى الآن، موضحا أنه جاء في وقت صعب وليس من السهولة أن "يمسك جميع الخيوط في يده" نظرا لوجود عمليات عسكرية على الأرض، وبالرغم من ذلك فإنه يقوم بدور هام وقد قدمت له الشكر الجزيل باسم الجامعة العربية على كل ما يقوم به من جهود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك