«خطوبة ولا فرح؟».. عن صراعات «العروسة» والـ«ميكب أرتيست» على الحساب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«خطوبة ولا فرح؟».. عن صراعات «العروسة» والـ«ميكب أرتيست» على الحساب

نسمة مصطفى
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 5:49 م | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 1:26 م

أرادت إسراء أن توفر لخطيبها مبلغ 3000 جنيه من تكاليف الفرح والزواج، وفي الوقت نفسه تضع «المكياج» الذي نال إعجابها أكثر، من بين المئات من المتخصصين في وضع المكياج للعروسات.

وجدت إسراء أن مكياج الفرح عند مركز التجميل الشهير سيكلفها 5000 جنيه، بينما تكلفة «المكياج السواريه»، الذي يوضع للبنات أو السيدات المدعوات لحضور أفراح أو مناسبات، 2000 جنيه. فقررت إسراء أن تقول لمركز التجميل إنها مدعوة لفرح وليس فرحها هي، حتى توفر 3000 جنيه، وهو ما رأته صاحبة المركز «نصب»، على حد قولها.

أسعار متخصصي تجميل العروسات أو كما يطلق عليهم Makeup Artists، غالبا ما تبدأ بـ1000 جنيه عند المبتدئين في المجال، وتصل عند بعض المشاهير إلى 10 آلاف جنيه.

تحكي بعض العروسات الجدد، لـ«بوابة الشروق» تجاربهم مع الـMakeup Artists ورأيهم في الأسعار والفروقات بينها، فقالت مروة: "خلال تجهيزات خطوبتي كلمت ناس كتير قوي عشان المكياج، وكان في أسعار خرافية وصلت لـ٦٠٠٠ جنيه، في خطوبة وليس فرح".

وأضافت مروة أن هناك شيئا لفت نظرها، وهو أن تكلفة تجميل العروسة تزيد بشكل كبير عن السعر الأساسي إذا كانت العروسة في محافظة غير محافظة متخصصة التجميل، قائلة: "أنا سألت Makeup Artist من اسكندرية قالت لي زيادة ١٠٠٠ جنيه لو هتجيلي القاهرة، والبنت اللي استقريت عليها في النهاية كانت من القاهرة، ولكن عندما طلبتها صديقة لي تقيم في محافظة أخرى زادت 1000 جنيه أيضا عن سعرها الأصلي".

واتفقت ولاء مع مروة، مشيرة إلى أن تجربتها كانت إيجابية جدا ولم يتكلف المكياج سوى 1000 جنيه مقارنة بأسعار أخرى، ولكنها تعرضت لموقف مشابه في زواج شقيقتيها، قائلة: "البنت اللي عملت لي مكياج فرحي – في ديسمبر 2014 – بـ1000 جنيه فقط، طلبناها لفرح أختي – المقيمة في محافظة قنا – في أبريل الماضي ، فطلبت 3500 جنيه إجمالي المكياج والتنقل، ثم طلبناها مرة ثالثة بعدها بشهور قليلة لأختي الصغرى المقيمة في قنا أيضا، لأن فرحها في سبتمبر القادم، فقالت إن أسعارها ارتفعت وطلبت 5000 جنيه للمكياج فقط".

وأضافت ولاء، "في أسعار غريبة، أنا وقت فرحي تواصلت مع ناس كتير أوي، وفي شخص محدد مشهور جدا قال لي إن لو أنا هروح له مركز التجميل الخاص به المكياج هيتكلف 6000 جنيه، ولو هو اللي هييجي لي الفندق هياخد 10 آلاف جنيه، مع إنه هينتقل داخل القاهرة وليس محافظة أخرى".
أما سارة، فعكس أسر كثيرة، كان أهلها "مسترخصين" الـMakeup Artist التي اختارتها، على حد وصفها، موضحة "أنا عملت المكياج مع بنت كانت بـ1000 جنيه فقط، وكان حلو ورقيق، ولما سألت إذا كان السعر مناسب أم لا وعرفت أنها تستخدم ماركات عالمية حسيتها مش استغلالية، ولكن أهلي كانوا مترددين لإن أختي عملت مكياج فرحها بـ3000 أو 2500".

أما سلمى، وهي فتاة فلسطينية مقيمة في مصر، كانت تجربتها مشابهة لإسراء. تحكي سلمى "أنا عملت الميك أب في فرحي «سوارية»، بس مش بسبب فرق الأسعار بصراحة، ولكن لأن أنا كنت الصبح وقلت لها إنه «كتب كتاب»، وأنا عايزاه هادئ، هى سألتني يعنى فرح، قولتلها آه بس هيكون ساعتين كتب كتاب، وأنا كان فستانى مبهم بالنسبة لها – لأنه كان فستان زفاف فلسطيني –، فماتكلمتش بس قالت لي «شغل الأفراح عندي بيكون بسعر معين»".

وأضافت سلمى، "البنت اللي عملت لي، بتعمل مكياج السواريه + باديكير ومانيكير بـ1500، ومكياج الفرح + الشعر بـ3000 جنيه"، على حد قولها.

ولم تختلف تجربة «أسما» عن باقي الفتيات، مشيرة إلى أن سعر الـMakeup Artist يزيد كل ما زادت شهرته، "أنا كنت هعمل مع متخصص مشهور وكان سعره 4500 جنيه ولكن لم تتناسب مواعيده معي، واستقريت على فتاة أخرى روسية الجنسية، متوسطة الشهرة، وكان سعرها للفرح 2000 جنيه وعملت مكياج سواريه لشقيقتي في نفس اليوم بـ500 جنيه فقط، مع إن لم يكن هناك اختلاف بين شكلي وشكلها في النهاية"، مؤكدة أن كل العاملين في هذا المجال مجرد ما يعرفون أنك عروسة يرفعون الأسعار.

أسماء الطاوي، واحدة من العاملات في مجال تحميل العروسات، والتي بدأت العمل قبل عام ونصف، ومرت بالكثير من المواقف التي روتها الفتيات.

تقول أسماء، لـ«بوابة الشروق»، إن هناك بالفعل العديد ممن يعملون في هذا المجال يقومون برفع الأسعار بمجرد أن يعرفوا أنها عروسة، "ولكن بالنسبة لي لا يوجد فرق في الأسعار عندي بين مكياج السواريه ومكياج الخطوبة، المختلف عنهم فقط هو مكياج الفرح".

تشرح الطاوي، "في الأفراح نستخدم للعروسة خامات أكثر وبعضها يكون أغلى عن الخامات التي توضع للبنت في السواريه أو الخطوبة، ومثال على ذلك الرموش، تختلف حسب المناسبة ونستخدم في الفرح رموش ثقيلة وأغلى عن رموش الخطوبة حتى تثبت وقت أطول".

وأشارت إلى أن هناك اختلافا هاما جدا يتطلب من الـMakeup Artist وقتا أطول ومجهودا أكبر وخامات أغلى في الفرح عن الخطوبة والسواريه، وهو ما يسمى بالـ«Contouring» أو «تحديد الوجه وإصلاح العيوب» الذي يستخدم غالبا في الأفراح فقط، "وبسبب هذا الاختلاف يطول وقت وضع المكياج للعروسة من نصف ساعة في الخطوبة والسواريه إلى حوالي ساعة ونصف في الفرح"، على حد قولها.

"في بداية عملي في المجال، كنت بفرّق بين سعر مكياج الخطوبة والسواريه، ولكن مع الوقت اكتشفت ان تقريبا لا يوجد فرق في الوقت أو المجهود ووحدت سعرهما"، بحسب كلام أسماء، "وتتراوح أسعارهما عندي من 600 جنيه، وفي حالة أن العروسة هي التي ستحضر لي المنزل السعر ينخفض إلى 400 جنيه".
أما سعر الفرح عند أسماء الطاوي فيبدأ من 1600 إلى 2000 جنيه حسب بعد المسافة عن منزلها داخل القاهرة، ويكون شامل ربط حجاب العروسة إذا كانت محجبة، أما في حال العروسة غير المحجة يتم تخفيض 400 جنيه من السعر.

وترد متخصصة التجميل على ارتفاع السعر بشكل كبير في حال الذهاب إلى محافظة أخرى، قائلة "أنا بالنسبة لي أقوم بمضاعفة السعر في حال كانت العروسة من خارج القاهرة، لأن السفر يتطلب مجهود طوال اليوم، وبدلا من أن أعمل لـ3 أو 4 عروسات في اليوم من القاهرة، ستكون وقتها عروسة واحدة فقط".

تتحدث أيضا أسماء الطاوي عن العروس التي فضلت عمل مكياج سواريه في فرحها، مؤكدة أن هذا حق العروس، مشيرة إلى تعرضها لمواقف مشابهة ولم تعترض، "شرحت فقط للعروس الفروق بينهما وهي التي تختار".

تعترف الطاوي أنها رفعت أسعارها بعد أن احترفت المجال أكثر "ولكن ليس بسبب زيادة شهرتي، ولكن لأني أصبحت أستخدم خامات أفضل وأغلي وأشتريها من خارج مصر وتحتاج إلى التجديد كل فترة", ولكن "أنا ضد الأسعار الخرافية التي قد تصل إلى 6000 جنيه ولا أعتقد أنني قد أرفع أسعاري يوما ما بهذا الشكل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك