روسيا تستخدم الفيتو ضد إنشاء محكمة دولية خاصة بالطائرة الماليزية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تستخدم الفيتو ضد إنشاء محكمة دولية خاصة بالطائرة الماليزية

موسكو - أ.ش.أ
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 9:34 ص | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 9:34 ص

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، ضد مشروع قرار بشأن إنشاء محكمة دولية لمحاسبة المسئولين عن كارثة الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا العام الماضي.

وصوتت لصالح المشروع المقدم من قبل ماليزيا 11 دولة، فيما امتنعت عن التصويت 3 دول: هي أنجولا وفنزويلا والصين.

ونقلت قناة "روسيا اليوم» عن فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة قوله بعد انتهاء جلسة مجلس الأمن الدولي، أن "موسكو مستعدة لمواصلة دعمها لإجراء تحقيق مستقل وموضوعي يبحث أسباب تحطم الطائرة الماليزية وملابساتها، استنادا إلى القرار الأممي رقم 2166، من أجل معرفة المسئولين عن تحطم الطائرة ومعاقبتهم لاحقا".

وفي تعليله لاستخدام حق النقض، ذكر تشوركين، أن "مشروع القرار المطروح لم يكن له أي أساس قانوني"، لافتا إلى أن "أصحاب مشروع القرار تصرفوا بدوافع تغلبت فيها الأهداف السياسية والدعائية على الأهداف العملية".

وكانت طائرة من طراز «بوينج» تابعة للخطوط الجوية الماليزية التي كانت تقوم برحلة «MH17» من أمستردام إلى كوالالمبور في الـ17 يوليو عام 2014، قد تحطمت في أراضي مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا، في منطقة تجري فيها عمليات قتالية بين القوات الأوكرانية وقوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دوينيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، وأسفرت الكارثة عن مقتل جميع ركاب الطائرة وعددهم 283 شخصا والطاقم المكون من 15 شخصا، وفي 21 يوليو عام 2014، أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا دوليا طالب بإجراء تحقيق شامل ومستقل في ملابسات الكارثة.

وأصبحت رواية تحطم الطائرة الماليزية جراء إصابتها بصاروخ «أرض - جو» أو «جو - جو» رواية مرجحة لسبب الكارثة، فيما تبادلت سلطات كييف وقادة جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد) الاتهامات بإسقاط الطائرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك