عباس يلتقي كيري وآيرولت ويطالب بإحياء المفاوضات ضمن جدول زمني - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عباس يلتقي كيري وآيرولت ويطالب بإحياء المفاوضات ضمن جدول زمني

عباس يلتقي كيري وآيرولت
عباس يلتقي كيري وآيرولت
باريس - الفرنسية
نشر في: السبت 30 يوليه 2016 - 9:25 م | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2016 - 9:25 م
التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، في باريس، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الفرنسي جان مارك آيرولت، مطالبا بأن يندرج إحياء عملية السلام مع إسرائيل في إطار جدول زمني وإشراف دولي، وفق ما أعلن مسؤول فلسطيني.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، في مؤتمر صحفي في باريس: "نحتاج إلى جدول زمني للمفاوضات، جدول زمني لتنفيذها، وإطار دولي لضمان تطبيق أي اتفاق محتمل".

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني أجرى مباحثات "بناءة جدا" مع كيري ثم مع آيرولت، و"كرر دعمنا الكامل للمبادرة الفرنسية الهادفة إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام، مشددا على أن الجهود الفرنسية والأمريكية والمصرية لا تتناقض".

وتابع عريقات: "كل هذه الجهود تهدف إلى إحياء عملية السلام والتوصل إلى حل الدولتين، إنها تتكامل".

واعتبر أن هذه الجهود "تعكس إدراك المجتمع الدولي أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر"، مشددا على ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي لضمان "صدقية" أي عملية سلمية.

وتسعى باريس إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإحياء عملية السلام المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ أبريل 2014. لكن إسرائيل ترفض أي إطار دولي وتصر على العودة إلى المفاوضات المباشرة.

ودخلت مصر على خط الجهود لإحياء العملية السلمية، وزار وزير خارجيتها سامح شكري في يوليو إسرائيل، في أول زيارة بهذا المستوى منذ تسعة أعوام.

إلى ذلك، أجرى كيري مشاورات على حدة مع نظيره الفرنسي، وقالت الخارجية الأمريكية إن "على جميع الأطراف أن يسعوا بقوة إلى خفض العنف، وأن يتخذوا تدابير ملموسة تتيح بدء مباحثات جدية".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك