استشارات طبية.. تشقق وخشونة الكعبين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. تشقق وخشونة الكعبين


نشر في: السبت 30 يوليه 2016 - 11:39 ص | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2016 - 11:39 ص

أعانى دائما من خشونة الكعبين، بل وتشققهما أحيانا، الأمر الذى يبدو بالفعل مؤلما، لماذا يحدث هذا فقط فى الكعبين ولا يحدث على سبيل المثال فى الركبة أو المرفقين؟

هل من وسيلة تعيننى على تدارك الأمر وتضمن للكعبين مظهرا أكثر صحة من ذلك؟

كثيرا ما يحدث أن تزداد خشونة الجلد عند الكعبين خصوصا مع التقدم فى العمر نظرا لأن ثقل الإنسان بالكامل تحمله القدم والكعب، خصوصا من يقضون نهارهم فى العمل مرتدين الأحذية. تشقق الكعبين غالبا ما يحدث نتيجة جفاف الجلد فى تلك المنطقة وتوالى الضغط عليها وعلى طبقة الأنسجة الدهنية تحتها مباشرة يزيد من سمك الأنسجة الجافة فتتشقق.
بداية يجب التأكد من عدم الإصابة بأى من الأمراض الجلدية كالصدفية أو الإكزيما. كما أن الإصابة بمرض السكر تستدعى عناية دائمة بالقدمين لأن تشققهما يعرضهما للإصابة بالعدوى وهو أمر جد خطير.
العناصة بمنطقة الكعبين تستلزم الحفاظ عليهما والعناية بترطيبهما دائما. هناك بعض الكريمات المرطبة تحتوى على مواد معينة لها أكبر الأثر فى تهيئة الكعبين والحفاظ على حيوية الجلد فيهما مثل اليوريا والساليلان والأفا هيدروكسى أسد. كلها مواد تعمل على تخليص الجلد من الخلايا الميتة الأمر الذى يحفظ عليه نضارته.
وضع القدمين فى إناء به ماء ساخن وقليل من الصابون لمدة عشرين دقيقة ثم تجفيفهما ودهانهما بالفازلين ثم لبس جورب من القطن السميك يعد إحدى الوسائل المفيدة للغاية خصوصا قبل النوم مباشرة حتى تحفظى على كعبيك الفازلين بصورة مكثفة طوال الليل.
إذا ما استمر الأمر وكان بالفعل مؤلما يمكنك زيارة طبيب متخصص للأمراض الجلدية لوصف مرطبات أكثر تركيزا وربما يدخلها الكورتيزون.. لا تنسى أيضا أن التخلص من بعض الوزن الزائد قد يساهم فى حل المشكلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك