اللجان النوعية للبرلمان تنشط في غياب الجلسات العامة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللجان النوعية للبرلمان تنشط في غياب الجلسات العامة

ارشيفية
ارشيفية
أحمد عويس
نشر في: السبت 30 يوليه 2016 - 2:49 م | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2016 - 2:49 م
في غياب الجلسات العامة للبرلمان، تنشط اللجان النوعية للمجلس الأسبوع الجاري بطرح عدة ملفات طارئة للبحث والنقاش.


تعقد لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان 3 اجتماعات أولها يوم الأحد يتبعها الإثنين والثلاثاء، لبدء مناقشة قانون الشباب، بعد أن تلقت اللجنة جميع المقترحات، مع تأكيدات على الانتهاء من القانون خلال الأيام القليلة المقبلة. 

اللجنة التي يترأسها النائب فرج عامر، قد انتهت من تسجيل كل المقترحات التي تلقتها خلال الأيام الماضية بشأن قانون الشباب، والتي تمثلت معظمها في أن تكفل الدولة لكل قرية إنشاء مركز شباب، والعمل على زيادة ميزانيته، بالإضافة إلى تخصيص بعض الأراضي المملوكة للدولة لإنشاء مزيد من مراكز الشباب والاهتمام بتطويرها. 

لجنة الخطة والموازنة بالاشتراك مع اللجنة الاقتصادية، تعقد سلسلة اجتماعات لمناقشة الوضع الاقتصادي للبلاد، ويتباحث أعضاء اللجنتين في كيفية وضع "روشتة عاجلة" لإنقاذ الجنية المصري مقابل سعر الدولار في الأسواق الموازية، وهو ما سيتصدر مناقشات الجلسات العامة مع عودتها يوم 7 أغسطس المقبل.

أما لجنة التعليم والبحث العلمي، فتلقى أعضائها دعوة من وزير التخطيط والمتابعة الدكتور أشرف العربي، لحضور مؤتمر لمناقشة استراتيجية الحكومة ملف التعليم حتى 2030.

ويشارك ممثلين عن لجنة التعليم في المؤتمر الحكومي، لمعرفة رؤية الحكومة حول ملف التعليم في خطة 2030، ومن المنتظر أن يحضر عدد من الوزراء والشخصيات العامة المؤتمر، لبحث تطبيق خطة الدولة حتى عام 2030، بما يتناسب مع الوضع الراهن بمشاركة نواب البرلمان. 

كما تعقد لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اجتماعاً أواخر الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أن تناقش اللجنة تقرير الأمانة الفنية للجنة بشأن حكم محكمة النقض في انتخابات دائرة الدقي والعجوزة.

كانت اللجنة قد كلفت الأمانة الفنية خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي، بإعداد تقرير حول عضوية أحمد مرتضى منصور في ضوء ما ورد للبرلمان من حكمين من محكمة النقض إحداهما شهادة من المحكمة برفض طعن ضد النائب في المرحلة الأولى للانتخابات، والثاني حكم من النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلًا منه، وستحسم اللجنة رأيها في القضية وترفع بها تقرير ليعرض على البرلمان خلال جلسة الأحد 7 أغسطس. 

كما ستنظر اللجنة، خلال الاجتماع، مشروع قانون مقدم من النائب علاء عبد المنعم، وأكثر من 60 نائبًا بشأن منع التمييز، وإلغاء خانة الديانة من البطاقة، ومشروع قانون مقدم من النائب أحمد سعيد، وأكثر من 60 نائبًا بشأن تعديل المادة 178 من قانون العقوبات بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا الرأي. 

كما يتوجه وفد من أعضاء لجنة الشؤون الإفريقية في مجلس النواب، يرأسه النائب حاتم باشات، رئيس اللجنة إلى جنوب أفريقيا، للمشاركة في اجتماعات وأعمال لجان البرلمان الإفريقي. 

ومن المقرر أن يشارك نواب البرلمان في جدول أعمال يستمر لمدة 5 أيام، في غياب الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، والذي ينوب عنه النائب حاتم باشات ويترأس وفد من النواب يضم الدكتور سيد فليفل عضو اللجنة، ومي محمود أمين سر اللجنة، والنائب مصطفى الجندي عضو اللجنة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك