«أنا منسيتش» حملة جديدة يطلقها مركز «تدوين» لمناهضة ختان الإناث - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أنا منسيتش» حملة جديدة يطلقها مركز «تدوين» لمناهضة ختان الإناث

ارشيفية
ارشيفية
مي زيادي
نشر في: السبت 30 يوليه 2016 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2016 - 2:11 م
أعلن مركز "تدوين" لدراسات النوع الاجتماعي، عن إطلاقه حملة مكثفة لمناهضة ختان الإناث بعنوان "حكاوي الختان"، على أن يتم تدشين هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يحمل شعار الحملة "أنا منسيتش"، ومن المقرر أن تستمر الحملة التي سيتم اطلاقها الأسبوع المقبل لمدة 7 أيام.


قال مركز "تدوين"، في بيان صادر عنه، إن حملة "أنا منسيتش" تستهدف قضية ختان الإناث من أبعاد (اجتماعية، وحكومية، وطبية، ونفسية)؛ حيث تتمركز الحملة على جمع شهادات لعدد من الناجيات من عملية الختان، يحكين عن تجاربهن مع الختان وآثاره السلبية على حياتهن الجنسية والبدنية والنفسية.

ومن المقرر أن تتضمن يوميات الحملة نشر مجموعة من المواد الإعلامية والتوضيحية المتنوعة والمختلفة؛ ما بين المحتوى المكتوب والمصور والفيديوهات والكاريكاتير، كما سيتم نشر شهادات الناجيات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بمركز "تدوين".

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالآثار السلبية النفسية والجسمانية المترتبة على عملية ختان الإناث، ودعم الجهود القومية والحكومية لمناهضة الظاهرة، كالاستراتيجية القومية لمناهضة الختان "2016-2020" التي أطلقها المجلس القومي للسكان، وقانون تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث وتحويلها من جنحة إلى جناية وهو من المقرر مناقشته بمجلس النواب.

بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تفعيل آليات لإنفاذ قانون تجريم ممارسة ختان الإناث، ومحاسبة المسئولين أو المتسببين فيها بالتعاون مع النيابة العامة، وتفعيل لوائح وقرارات وزارة الصحة والسكان الخاصة بالعلاج الحر، والتفتيش على المنشآت الصحية الخاصة، وبيان نقابة الأطباء بحظر ممارسة ختان الإناث والالتزام بإنفاذ الاتفاقيات الدولية التي تناهض ممارسة ختان الإناث ومواءمتها مع القرارات الوزارية وتوثيق التقارير المحلية والدولية.

وقال مركز "تدوين"، إن تفعيل الحملة هذه المرة جاء للرد على بعض التصريحات المغلوطة التي أثيرت مؤخرا من جانب أحد أعضاء مجلس النواب، بأن ترك الأنثى بلا ختان يتسبب فى حدوث إثارة جنسية غير مرغوب فيها.

وكان قد أدلى النائب "أحمد الطحاوي"، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، بتصريحات حول ضرورة إجراء عملية ختان الإناث، وهو ما أثار ردود أفعال كثيرة حول تصريحاته التي اعتذر عنها مؤخرا، قائلا: "لو أساء كلامي لسيدات وفتيات مصر المحترمات الشريفات بقيد أنملة، فأنا أقدم كل الاعتذار لهن".

بالفيديو.. «الطحاوي» يعتذر لسيدات مصر بعد تصريحاته عن ختان الإناث



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك