البحث العلمي لـ«الشروق»: 15 ألف جنيه دعمًا لمشروع تخرج كل طالب في الكليات العملية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البحث العلمي لـ«الشروق»: 15 ألف جنيه دعمًا لمشروع تخرج كل طالب في الكليات العملية

أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي
هاني النقراشي
نشر في: السبت 30 أغسطس 2014 - 9:17 م | آخر تحديث: السبت 30 أغسطس 2014 - 9:17 م

- 7 ملايين جنيه منحًا لـ100 طالب من أوائل خريجي الكليات العملية للحصول على الماجستير
قال رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر لـ«الشروق»، إن الأكاديمية ستقدم دعما ماليا ومنحا لطلاب الجامعات والمعيدين والمدرسين المساعدين بالكليات العملية، في العام الدراسي الجديد تبلغ قيمتها 15 ألف جنيه للطالب، وسيتم الإعلان عنها في بداية الدراسة.

وأضاف صقر أن الأكاديمية ستدعم مشروعات التخرج بالكليات العملية مثل الهندسة والعلوم والفنون التطبيقية والزراعة وغيرها، خاصة أن الابتكار والاختراع يأتي دائما من طلاب مرحلة البكالوريوس.

وأوضح أن الدعم عبارة عن 15 ألف جنيه للطالب الواحد في مشروع التخرج للصرف عليه، وتابع: الطالب يتقدم من خلال المشرف على المشروع والجامعة التابع لها، وتتلقى الأكاديمية المشروع ويتم تقييمه ودعمه، مؤكدا أن الإعلان سيتم توزيعه على الكليات في بداية الدراسة لتعريف الطلاب به.

وأشار صقر إلى أن الأكاديمية تقدم 100 منحة لأوائل الخريجين في الكليات العملية، للحصول على درجة الماجستير، وهي مستمرة حتى الآن لمن يرغب في التقدم، وأضاف أن قيمة المنحة 70 ألف جنيه للطالب الواحد بإجمالي 7 ملايين جنيه، وأوضح أن الـ70 ألف جنيه منها 1200 جنيه شهريا يتقاضاها الطالب لمدة 30 شهرا، و10 آلاف دعما للتدريب المتخصص في اللغة والتدريب على الكمبيوتر وعلوم الحاسب والـ«آي تي» والبرمجمة وتدريب آخر متخصص فى مجال المنحة، مؤكدا أن المنحة لجامعات مصرية وليس خارج مصر.

وتابع: هناك نوع آخر من الدعم للمدرسين المساعدين بالكليات في طبع الرسائل العلمية، تتراوح قيمة الدعم ما بين 600 و800 جنيه لرسائل الماجستير والدكتوراه، بشرط أن يكون مر على تسجيل الرسالة عام وهي المرحلة العملية بالرسالة.
وأوضح أن الدعم يُقدم لـ5 أفراد من الكلية الواحدة، حسب الأقدمية فى التسجيل والأسبقية فى التقديم لها، وأضاف أن الطالب يستلم استمارة، ويسجل بياناته، ويقدمها لأكاديمية البحث العلمى لتسلم الدعم، لافتا النظر إلى أنه يشترط على المعيد أو المدرس المساعد أن يسلم نسخة من رسالة الماجستير أو الدكتوراه بعد المناقشة إلى الأكاديمية لوضعها فى المكتبة.

وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمى أن هناك دعما للباحثين فى الجامعات ومراكز البحوث، بالمشاركة فى المؤتمرات الخارجية وحضور المنتديات وورش العمل في الخارج، وذلك بعد أن يقوم الباحث بمراسلة المؤتمر فى الخارج وبعد الحصول على الموافقة يرسل خطاب القبول وموافقة جهات العمل للأكاديمية وندعمه فى التصاريح وثمن تذاكر السفر والإقامة.

وأوضح أن هناك دعما تقدمه الأكاديمية لتصنيع النماذج الأولية لطالب الماجستير والدكتوراه الذي يريد تصنيع نموذج أولى للرسالة، بدلا من أن يصرف على النموذج على نفقته الشخصية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك