المفوضية الأوروبية تلزم أبل بدفع 13 مليار يورو ضرائب متأخرة لأيرلندا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضية الأوروبية تلزم أبل بدفع 13 مليار يورو ضرائب متأخرة لأيرلندا

شركة ابل - ارشيفية
شركة ابل - ارشيفية

نشر في: الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 3:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 4:37 م

قضت المفوضية الأوروبية بأحقية أيرلندا في استعادة 13 مليار يورو من عملاق التكنولوجيا شركة أبل الأمريكية كضرائب متأخرة، ولكن أبل والحكومة الايرلندية أعلنا نيتهما الاستئناف ضد القرار.

وقالت المفوضية، بعد تحقيق طويل استمر ثلاث سنوات، إن المزايا الضريبية التي مُنحت للشركة الأمريكية غير قانونية، مما مكنها من دفع ضرائب أقل بكثير من الشركات الأخرى "إذ دفعت فعليا معدل ضرائب شركات بما لا يزيد عن 1 في المئة".

وقالت مارغريت فيستاجر، مفوضة المنافسة الأوروبية، إن "الدول الأعضاء لا يمكنها منح شركات بعينها مزايا ضريبية، فهذا أمر غير قانوني بموجب قوانين المساعدات الحكومية في الاتحاد الأوروبي".

وأضافت: "تحقيق المفوضية خلص إلى أن أيرلندا منحت مزايا ضريبية لشركة أبل، ما مكّنها من دفع ضرائب أقل بكثير من الشركات الأخرى على مدار سنوات عديدة".

وقال وزير المالية الايرلندي، مايكل نونان، إن حكومته ستطعن على القرار، موضحا في بيان أنه "يختلف اختلافا عميقا مع المفوضية".

وأضاف نونان "القرار لم يترك لي خيارا سوى السعي للحصول على موافقة الحكومة للطعن عليه. فهذا ضروري للدفاع عن نزاهة نظامنا الضريبي، ولتقديم ضمان ضريبي للشركات، ومواجهة تجاوز قوانين المساعدات الحكومية في الاتحاد الأوروبي لاختصاص دولة عضو ذات سيادة بشأن الضرائب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك