هيئة البترول توقع اتفاقية شراكة مع «دانة غاز» لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة البترول توقع اتفاقية شراكة مع «دانة غاز» لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي

هيئة البترول توقع اتفاقية شراكة مع «دانة غاز» لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي – أرشيفية
هيئة البترول توقع اتفاقية شراكة مع «دانة غاز» لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي – أرشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 3:24 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 3:24 م

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية مع شركة «دانة غاز»، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط والعاملة في مجال الغاز الطبيعي لزيادة إنتاج الغاز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، الدكتور باتريك ألمان وارد، فى بيان له، اليوم الثلاثاء، إن "اتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، تعتبر خطوة جديدة للشركة في مصر بين القطاعين العام والخاص، الذي من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لها، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الغاز الذي يزداد طلبه في الأسواق المحلية".

وأضاف الدكتور وارد، أن "الاتفاق يشكل أساسًا لبرنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ أكثر من 40 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا من الحقول في دلتا النيل"، لافتًا أنها "أكملت إنتاج 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ أن بدأت عملياتها في عام 2007″.

وأشار إلى أن "الاتفاقية تهدف إلى زيادة إنتاج الغاز الجديدة وتشمل برنامج عمل على مدى فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، وأن المبيعات الأولى من المكثفات تبدأ بعد الانتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه".

كما أوضح الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، أن "الشركة ستقوم بحفر نحو 37 بئرًا جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساوٍ من الآبار الموجودة، ويقدر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 ملايين برميل من المكثفات، بالإضافة إلى حوالي 450,000 طن من غاز البترول المسال".

وتوقع أن يصل ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و5,600 برميل من المكثفات.

وذكر أنه "من المقرر أن يتم استثمار رأس المال للاتفاقية من خلال تمويل باستخدام التدفقات النقدية الناتجة عن عمليات تشغيل دانة غاز في مصر والأموال المخصصة لتمويل المشروع، فضلا عن زيادة قيمة أصول شركة دانة غاز مصر وستخصص كل عائدات الإتفاقية لصالح الشركة".

ونوه الدكتور باتريك ألمان وارد، أنه "بالإضافة إلى أن هذه العائدات سوف تسهم في خفض حجم المستحقات لصالح الشركة في مصر والبالغة 280 مليون دولار وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق الدولية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك