منح أمريكية للأردن بـ633 مليون دولار في 2014 - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منح أمريكية للأردن بـ633 مليون دولار في 2014

اقتصاد الأردن يعتمد على المساعدات خاصة أمريكا والاتحاد الأوروبي والسعودية
اقتصاد الأردن يعتمد على المساعدات خاصة أمريكا والاتحاد الأوروبي والسعودية
عمان – الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 7:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 7:16 م

وقع الأردن والولايات المتحدة، الثلاثاء، في عمان، أربع اتفاقيات تقدم بموجبها الأخيرة منحا بقيمة 633 مليون دولار للمملكة لدعم الموازنة العامة والتنمية الاقتصادية ولتنفيذ عدد من المشاريع.

وقال بيان حكومي: إن "وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف وقع اليوم (الثلاثاء) مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج أربع اتفاقيات منح بقيمة 633 مليون دولار مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام 2014″.

وأضاف البيان، أن "الهدف من هذه الاتفاقيات هو تقديم الدعم للموازنة العامة وتقديم التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج في مجالات تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الديمقراطية والحاكمية".

ونقل البيان عن سيف قوله: إن "هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة".

وتشمل هذه الاتفاقيات: اتفاقية منحة الدعم النقدي الاعتيادية والإضافية بما قيمته 436 مليون دولار أمريكي سيتم استغلالها لدعم قطاعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2014، حيث إنه من المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، بحسب البيان.

ويعاني الأردن ـ الذي يستضيف نحو 600 ألف لاجئ سوري ـ ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية وديون تجاوز 23 مليار دولار.

ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك