الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتصعيد 62 ألف حاج مصري إلى عرفات مساء الخميس - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتصعيد 62 ألف حاج مصري إلى عرفات مساء الخميس

حجاج مصريين-ارشيفية
حجاج مصريين-ارشيفية
مكة المكرمة – طاهر القطان
نشر في: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 12:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 12:00 م

انتهت جميع بعثات الحج المصرية «سياحة، قرعة، جمعيات، صحة» من كافة الإجراءات والاستعدادات الخاصة، بتصعيد 62 ألف حاج مصري إلى عرفات، مساء الخميس، للوقوف بعرفة يوم الجمعة.

كان د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج، قد التقى رؤساء البعثات النوعية الأربعة وقدم كل منهم بيانًا تفصيليًا باستعداد بعثته لإجراءات التصعيد متمثلة في توفير الأتوبيسات الكافية، وفقًا لعدد حجاج كل بعثة وفي مقدمتهم بعثة الحج السياحي، باعتبارها الأكبر عددًا وتضم 32 ألف حاج يمثلون الحصة الأساسية للحج السياحي، بالإضافة إلى جانب كبير من حجاج الهيئات والمؤسسات.

وأكد مصطفى عبد اللطيف، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي، أنه تم توفير أكثر من 900 أتوبيس فاخر موديل حديث لتصعيد حجاج السياحة بنظام الرد الواحد، بمعنى نقل جميع حجاج السياحة مرة واحدة وعودتهم مرة واحدة، اختصارًا للوقت والجهد بهدف التيسير على ضيوف الرحمن وعدم بقائهم في عرفات مدة أطول عقب انتهاء الوقت الشرعي، للوقوف بعرفة وحتى يكون لديهم الوقت الكافي لاستكمال باقي مناسك الحج.

وأضاف «عبد اللطيف»، أن الترتيبات تضمنت أيضًا إعداد قائمة بمجموعة ندوات للتوعية الدينية بين حجاج السياحة يقوم بالوعظ فيها 25 عالمًا من كبار علماء الأزهر الشريف يتقدمهم فضيلة المفتي د.شوقي علام، ود.عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، حيث تتضمن هذه الندوات توعية الحجاج بالأمور المستحبة في الوقوف بعرفات، وشرح باقي المناسك، مثل ذكر الله عند المشعر الحرام أثناء النفرة وجمع الجمرات.. ثم التوجه الى منى لرمي الجمرة الكبرى ومنها إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة والسعي.

قال ناصر تركي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية، إن "شركات السياحة توسعت هذا العام في برامج التوعية الدينية حيث حرصت معظم الشركات على اصطحاب كبار ومشاهير المشايخ لمرافقة المجموعات الخاصة بهم طوال الرحلة والاستفسار عن أي معلومات تخص المناسك".

وأشار «تركي» الى أن الحج السياحي يتميز عن باقي أنواع الحج الأخرى بخدمة أكبر طوال فترة أيام التصعيد والتشريق بعرفات ومنى وذلك من خلال اتفاقات خاصة مع مؤسسة الطوافة بتجهيز احدث المخيمات المجهزة بكافة احتياجات الحاج من أثاث وأغطية وقوائم الوجبات التي تستمر على مدار الـ24 ساعة وجميعها وجبات فندقية على أعلى مستوى.

كما عقدت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة برئاسة ناصر تركي، نائب رئيس الغرفة، وعضوية باسل السيسي وإيهاب عبد العال وعلاء الغمري، اجتماعًا موسعًا، بحضور أسامة عمارة أمين عام الغرفة لمراجعة كافة الترتيبات لتصعيد الحجاج، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على زيارة مؤسسة الطوافة خلال ساعات للاطمئنان على ترتيبات منى وعرفات، وتوفير الخدمات المتميزة التي تم الاتفاق عليها مع المطوفين.

وأكد ناصر تركي، أن هناك تسيقًا تامًا بين الغرفة والوزارة لإنجاح الموسم، وهناك جولات ميدانية دورية يقوم بها المشرف على الحج السياحي بمشاركة أعضاء الغرفة للاطمئنان على أحوال الحجاج.

حول الحج الاقتصادي أكد تركي، أنه بعد إقامتهم أسبوع أمام المسجد الحرام بخدمات 5 نجوم وتم نقلهم إلى منطقة العزيزية تم الاتفاق مع شركات السياحة على توفير أتوبيسات خاصة، لنقلهم من العزيزية إلى المسجد الحرام لأداء الصلوات الخمس به، كما تم التأكد من توفير خدمات فندقية بأبراج العزيزية ووجبات كاملة طوال اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك