«بصيرة»: المصريون يعتبرون إسرائيل «العدو الأول» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بصيرة»: المصريون يعتبرون إسرائيل «العدو الأول»

الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة
الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة

نشر في: الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 10:34 ص

كشف استطلاع أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة» عن أن إسرائيل جاءت فى المرتبة الأولى بين الدول التى يعتبرها المصريون دولا عدوة.
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن الدول العربية قد احتلت المراتب الثمانى الأولى كأكثر الدول صداقة لمصر، حيث جاءت المملكة العربية السعودية كأكثر الدول صداقة لمصر بنحو 88 نقطة، وتظهر النتائج أن الحاصلين على تعليم أقل من الجامعى والذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر هم أكثر الفئات التى تعتبر السعودية دولة صديقة.
وجاءت فى المرتبة الثانية دولة الإمارات العربية المتحدة بنحو 72 نقطة، وكان الحاصلون على تعليم جامعى أو أعلى وكذلك الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر هم أكثر الفئات التى تعتبر الإمارات العربية المتحدة دولة صديقة.
وفى المرتبة الثالثة جاءت الكويت بنحو 68 نقطة ثم البحرين بنحو 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة، ثم جاءت تونس بنحو 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة. واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقة بمصر، وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التى حصلت على 40 نقطة.
وحصلت إثيوبيا على 23 نقطة مئوية. ومن الملاحظ أن المصريين أصبحوا يصنفون إنجلترا ضمن الدول الصديقة، بينما فى استطلاعات مماثلة أجريت فى مصر سابقا كانت إنجلترا تصنف ضمن الدول المعادية.
ومن بين الدول التى تم سؤال المستجيبين عنها حصلت 6 دول على قيم سالبة وهو ما يضعها فى مصاف الدول العدوة، فقد جاءت إسرائيل كأكثر الدول عداوة لمصر حيث حصلت على 88 نقطة. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثانية بعد إسرائيل وحصلت على 37 نقطة، تلتها إيران بنحو 36 وتركيا بنحو 34 نقطة وقطر بنحو 31 نقطة، وبفارق كبير جاءت الدنمارك بنحو 11 نقطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك