الليلة.. ختام المهرجان التجريبى - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. ختام المهرجان التجريبى

كتب ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 1:07 م | آخر تحديث: الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 1:07 م
• قبل أن يسدل الستار رئيس المهرجان يقدم كشف حساب الدورة 23
تختتم الليلة فاعليات دورة العودة لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، وذلك فى الاحتفالية التى تقام 8 مساء على مسرح بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم ود. سامح مهران رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والمسرحيين وممثلين عن سفارات الدول المشاركة فى المهرجان.
وقبل أن يسدل الستار على الدورة 23 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح، ينتظر أن يتم الإعلان عن إنجازات وتوصيات، وملامح الدورة المقبلة للمهرجان، وذلك من خلال كلمة يلقيها د. سامح مهران، رئيس المهرجان فى حفل الختام.
فيما يتضمن حفل ختام الدورة التى تحمل رقم «23» تقديم العرض المسرحى «يا سم»، وهو عرض ينتمى لمسرح الرقص معاصر، ويتناول فى مضمونه ازمة العلاقة بين الرجل والمرأة فى المجتمع الذكورى، ويقوم العرض بالكشف عن المناطق الشائكة فى تلك المجتمعات عبر الصور النمطية والشهوانية والتحرش والطريقة التى ينظر بها الرجال إلى المرأة.
«يا سم» أداء نغم صلاح، وأمانى عاطف، وإيقاعات عازفة الطبلة صابرين الحسامى، تصميم رقصات وإخراج شيرين حجازى.
وبانتهاء حفل الختام يبدأ القائمون على المهرجان فى إعادة تقيم التجربة، والبحث عن نقاط القوة والضعف فى المهرجان، ووضع خطط المرحلة المقلة بعد أن أصبح وجود مهرجان دولى للمسرح ضرورة وطنية، ومطلب لجموع المسرحيين.
ومن النقاط التى سيتم بحثها هو اعادة ايجاد شكل ما لمسابقة تخلق حالة تنافسية فى المهرجان، وتضيف فى ختامة لحالة من الترقب، ويرسم إعلان جوائزة حالة من البهجة فى اجواء المهرجان.
كذلك العمل على زيادة مساحة المشاركة الدولية فى المهرجان، بما يتيح لجمهور المسرح للاطلاع على التيارات والأفكار الجديدة فى المسرح العالمى، وهو ما سيفرض البحث عن مصادر تمويل جديدة للمهرجان.
وكان المهرجان قد انطلق فى 23 سبتمبر الحالى بمشاركة 31 عرضا مسرحيا عربيا واجنبيا، وتمثيل من 36 دولة، فيما قدم 14 عرضا مصريا تتنوع أفكارهم وجهات إنتاجهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك