بالفيديو.. حسنين هيكل: لا يمكن أن تُحكم مصر من منظور ديني.. ومبارك قال للمشير (يا تحمي الشرعية يا تشيل الشيلة) - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حسنين هيكل: الجيش لم ينقلب على مبارك وجامله طويلاً حتى حاكمه علنًا.. (العسكري) فوجئ بما حدث وليس لديه خبرة سياسية في إدارة شؤون البلاد

بالفيديو.. حسنين هيكل: لا يمكن أن تُحكم مصر من منظور ديني.. ومبارك قال للمشير (يا تحمي الشرعية يا تشيل الشيلة)

طالب هيكل من المجلس العسكري، إصدار تقرير حالة عن الوضع الذي وجد عليه مصر عندما تولى السلطة وعقب تنحي مبارك
طالب هيكل من المجلس العسكري، إصدار تقرير حالة عن الوضع الذي وجد عليه مصر عندما تولى السلطة وعقب تنحي مبارك
مصطفى الأسواني
نشر في: الأحد 30 أكتوبر 2011 - 2:55 ص | آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2011 - 2:55 ص

صرح الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، أن الجيش المصري كان لديه مطلب من النظام الحاكم وهو ألا يُستخدم في عملية فرض جمال مبارك رئيسًا لمصر، مؤكدًا أنه لا يرى أن هناك فرصة لبقاء الجيش في الحكم، لأن الظرف الراهن يقتضي تفرغ الجيش للحفاظ على الأمن القومي وحدود مصر. مضيفًا: "لا أريد للجيش أن يستمر في الحكم.. ولكن نريد فترة انتقالية تتكشف فيها الحقائق.. ولابد أن نأتي برئيس للوزراء يكون قوى وقادر على استعادة الأمن في الشارع المصري".

 

 

وأوضح الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، خلال لقاؤه مع قناة "الجزيرة" الفضائية في برنامج "مع هيكل"، مساء أمس السبت، أن الحقائق في مصر غائبة ولا أحد يملك حل لكل ما يحدث فيها، مبينًا أن: "مبارك قال للمشير قبل تنحيه بفترة قليلة.. إما أن تحمي الشرعية أو أن (تشيل الشيلة)"، في إشارة منه إلى تحمل أعباء إدارة البلاد.

 

 

وأشار هيكل إلى أن مشكلة الإخوان المسلمين تكمن في نشأة عملها السياسي السري، ولا تستقيم ديمقراطية في دولة إلا بوجود طرفين، الطرف الأول هو اليسار والثاني هو اليمين الذي يمثله التيار الديني -على حد رأيه. مؤكدًا أن الإخوان والتيار الديني عمومًا ليسوا مستعدين لحكم البلاد، خاصة في مثل هذه الظروف التي تعيشها مصر، معربًا عن خوفه وقلقه من إجراء «الانتخابات» المقبلة في ظل غياب الأمن، وعدم إتاحة الفرصة للقوى الجديدة والشباب الذين قاموا بالثورة لتهيئة أنفسهم.

 

 

وأكد هيكل، بالرغم من أن الشعب المصري بطبيعته متدين، إلا أن مصر لا يمكن أن تُحكم من منظور ديني، موضحاً أن أكبر خطأ وقع فيه المجلس العسكري هو أنه لم يضع خطة وجدول أعمال لتلك المرحلة الانتقالية.

 

 

وحول محاكة الرئيس المخلوع مبارك، أوضح هيكل أنه لم يحدث في التاريخ أن يقوم رئيس بالتنحي إلا وحددت إقامته أو محاسبته، مضيفاً أن القوات المسلحة جاملت مبارك وانتهت هذه المجاملة بمحاكمته، وذكر أن الجيش لم ينقلب على مبارك. كما أن المجلس العسكري فوجئ بما حدث، إضافة إلى أنه ليس لديه خبرة سياسية في إدارة شؤون البلاد.

 

 

وأضاف هيكل، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة جامل مبارك لفترة طويلة انتهت عند تحويله إلى محاكمة علنية، وأنه لا يحكم بعقلية مبارك، لكن بطريقة رجل تفاجأ بالأوضاع وليس لديه خبرة سياسية لإدارة الدولة، وأن لدينا الآن حالة تفريغ سياسية بشعة تظهر في الانتخابات المقبلة. وعقب هيكل عن عدم تخوفه من وصول العسكري إلى الحكم، لأن هناك عددًا من الدول لجأت إليه في ظروف معينة، لأننا في مرحلة انتقالية تحتاج الدولة إلى رئيس لتصريف أمورها في وجود مجلس أمناء.

 

 

وأفصح هيكل عن موقف الجيش قائلاً: "في ذهني دائمًا أنه لا يستطيع أحد التصرف في موقف إلا برؤية أكبر جزء من الحقائق". وأضاف موضحًا سيناريوهات الحكم التي كانت موجودة قبل الثورة، وهو سيناريو الإدارة الأمريكية، بأن الرئيس القادم لابد أن يأتي من خلال الجيش، لذا فقد كان دعمهم للواء عمر سليمان، وعندما تم عرض سيناريو مبارك لتوريث ابنه، قالت كونداليزا رايس- وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة: "لا اعتراض على الشاب لكننا نريد رئيسًا من الجيش". موضحًا أن الجيش كان لديه سيناريو واحد هو ألا يُستخدم ضد الشعب في حالة رفض التوريث، وهو ما يفسر موقف الجيش من ثورة 25 يناير، لكن جميع السيناريوهات لم تأخذ في الحسبان إمكانية خروج الناس على النحو الذي حدث.

 

 

ولفت الكاتب الكبير إلى الوضع الاقتصادي في مصر الآن، مؤكداً أن جميع الدول التي تمر بمرحلة تطور مثل التي تمر بها مصر، تحتاج إلى مرحلة انتقالية لتتبين الأمور خصوصًا في ظل اتجاه خارجي يتعمد تعويق رموز الدولة.

 

 

وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة، أكد هيكل أنها لن تأتي بالنتائج المرجوة، فالشباب هم القوة الوحيدة على الساحة السياسية التي لديها وعي مازال سليمًا، لكن الجميع مثل الأحزاب والإخوان لم يستطيعوا أن يقدروا الموقف، لأنهم لا يعرفوا حقيقة ما يحدث، وعندما تبحث عن رجال لتولي الأمر تجدهم إما متورطون مع النظام السابق أو لا يعرفوا حقيقة ما يحدث.

 

 

وطالب هيكل من المجلس العسكري، إصدار تقرير حالة عن الوضع الذي وجد عليه مصر عندما تولى السلطة وعقب تنحي مبارك. وفي نهاية اللقاء، قال هيكل: "إن المسار الحالي لابد وأن تمر فيه البلاد عن طريق التجربة والخطأ، لأن مصر بلد مستهدف ولابد له من خريطة وجدول أعمال محدد".

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك