عمرو واكد يتمنى ظهور المزيد من العرب في السينما العالمية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو واكد يتمنى ظهور المزيد من العرب في السينما العالمية

أبو ظبي - رويترز
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 8:31 م | آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 8:33 م

قال الممثل المصري عمرو واكد، الذي له أعمال فنية في الداخل والخارج، إن الوقت حان أمام المزيد من النجوم العرب وقت الظهور على الساحة العالمية.

وظهر واكد الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلده في أكثر من عمل عالمي كبير منها سيريانا بجوار جورج كلوني و"صيد السلمون في اليمن" مع كريستين سكوت توماس وأيضًا فيلم "لوسي" بجوار سكارلت جوهانسن.

وفي أحدث أعماله عاد واكد إلى القاهرة حيث لعب دور رجل عصابات تنشط في تجارة الأعضاء البشرية في فيلم "القط". وعرض الفيلم الذي ينتجه واكد أيضًا لأول مرة في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي هذا الأسبوع.

والفيلم هو ثاني تعاون بين واكد والمخرج إبراهيم البطوط بعد "الشتا اللي فات" الذي تناول أحداث الانتفاضة المصرية عام 2011.

وشارك عمرو واكد بشكل ملحوظ في احتجاجات الشوارع التي أزاحت الرئيس السابق حسني مبارك من السلطة في 2011 كما شارك في احتجاجات يونيو 2013 التي توجت بالإعلان عن عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي.

وتحدث واكد لرويترز بشأن دوره الأخير والسبب وراء نجاح مواهب عربية على المستوى الدولي.

س: في فيلمك الأخير "القط" الموضوع سوداوي جدًّا. تهريب أعضاء وأطفال شوارع ورجال عصابات، هل ترى الأوضاع في مصر الآن كئيبة بنفس الدرجة التي ظهرت في الفيلم؟

ج: مشكلات مصر مرتبطة بالماضي وليست فقط بالأعوام الثلاثة الماضية منذ الثورة فهي ترتبط بالأعوام الستين الماضية، وأيضًا بفترة الاستعمار. عندما ترى كل هذه السنين وترى عددًا كبيرًا من السكان يتعلمون من آبائهم القبول بأنهم لن يحصلوا على المزيد من الحقوق فإن الأمر يستغرق أكثر من عامين او ثلاثة لإقناعهم أن باستطاعتهم المطالبة بالمزيد والمزيد. ولكن ذلك سيتحقق في النهاية.

س: كيف يختلف العمل في أفلام أجنبية عنه في المشاركة في أفلام محلية؟

ج: لا يوجد اختلاف على الإطلاق خاصة عندما أعمل في أفلام هادفة مثل "القط" مع البطوط. الجنسيات ليست مهمة، السينما دين واحد، وأعتقد أن المجتمع السينمائي كله ينتمي لهذا الدين وهذه الأسرة الواحدة. ولا أرى للأمر أي شكل آخر.

التمثيل مثل الصلاة - تذهب في الصباح وتتهيأ وترتدي ملابسك وتستعد للدور ثم تبدأ وتجهز أشياء خيالية في ذهنك لتتقمص هذا الدور ثم تخرج منه بعد ذلك. وتعاود الكرة في كل عمل بصرف النظر في أي مكان في العالم تقف فيه.

س: ما هو السبب، فيما تعتقد، وراء ظهور الكثير من الممثلين العرب في أفلام أجنبية؟

ج: حسنًا، العالم يتقارب ولست مضطرًّا للذهاب لهوليوود للتمثيل مثل زمن عمر الشريف. إنني أعيش في القاهرة وأذهب لتأدية دوري ثم أعود، ولست مضطرًّا للانتقال (بشكل دائم) إلى هناك للقيام بذلك. فضلا عن ذلك يبدي العالم الآن اهتمامًا بنا، ويتطلع لقصص حول العرب، وهذا أيضًا من بين الأسباب، الشباب العربي في مجتمع الأعمال يتمتعون أيضًا بمواهب كبيرة وبمقدورهم رؤية ما يمكن أن يصلوا إليه على قدم المساواة مع العالم بدرجة أسهل وأسرع.

س: ما هو هدفك - المزيد من النجاح في الخارج أم في الداخل؟

ج: ما أطمح فيه هو إنتاج فيلم عربي يشاهد في كل أنحاء العالم وأن أجني مئات الملايين من الدولارات. إنني أتحدث بلسان (عمرو واكد) المنتج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك