سفير مصر ببيروت لـ«الشروق»: مستعدون للتعاون مع أي رئيس يختاره اللبنانيون - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر ببيروت لـ«الشروق»: مستعدون للتعاون مع أي رئيس يختاره اللبنانيون

السفير المصري بلبنان نزيه النجاري
السفير المصري بلبنان نزيه النجاري
حوار - سنية محمود
نشر في: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 8:12 م | آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 8:12 م

قال السفير المصري بلبنان نزيه النجاري إن مصر تراقب باهتمام كبير التحضير الجاري لجلسة مجلس النواب المقررة، الإثنين، لانتخاب رئيس للجمهورية، التي تفيد المؤشرات بإمكانية أن ينبثق عنها حل للأزمة الرئاسية.

وأضاف «النجاري» في حواره مع «الشروق» عبر الهاتف، أن "مصر على استعداد للتعاون مع الرئيس الذي يختاره الشعب اللبناني عبر مؤسساته المعنية، وسياستنا الثابتة تجاه لبنان قوامها تشجيع الأشقاء اللبنانيين على الاضطلاع بمسؤولياتهم لتعزيز الحوار فيما بينهم وتغليب منطق الدولة ودعم مؤسساتها الدستورية، ونتطلع لأن يتبنى الرئيس الجديد سياسة مرضية لكل اللبنانيين تقوم على مراعاة التوازن بين مصالح مختلف القوى السياسية اللبنانية، نافيا أن مصر تنحاز لكل ما فيه مصلحة للبنان، وتربطها علاقات قوية بمختلف القوى السياسية دون استثناء.

هل دعمت مصر الجهود الرامية لتجاوز الأزمة السياسية في لبنان من خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى بيروت؟

- تولي مصر منذ بداية أزمة الفراغ الرئاسي في مايو 2014 أولوية كبيرة لمساعدة اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني بلبنان ويساعده على مواجهة التحديات التي تتعرض لها الدولة عبر مؤسسات دستورية فاعلة ومنتظمة في عملها، وقد جاءت زيارة وزير الخارجية سامح شكري لبيروت في توقيت شهد فيه لبنان حالة جمود وتأزم، وسعي سيادته خلال الزيارة لاستخلاص مساحة مشتركة يمكن أن تمثل بداية حل للأزمات القائمة، ابتداءً من انتخاب رئيس للجمهورية مرورا بإنجاز الاستحقاقات النيابية والدستورية القادمة.

وشهدت الزيارة، كما تعلمون، لقاء استضافه الوزير سامح شكري ضم معظم القيادات اللبنانية وأجرى خلاله حوار صريح حول سبل حلحلة أزمتي الشغور الرئاسي وصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، وشجعت مصر اللبنانيين على اتخاذ قراراتهم في إطار لبناني وهو ما تم بالفعل في نهاية المطاف ضمن آليات السياسة اللبنانية.

وهل ترى مصر أن تردي الأوضاع الأمنية بسوريا له تأثير على لبنان؟

قال نزيه النجاري لقد سعت مصر منذ مهد الأزمة السورية على أن ينأى الجميع بلبنان، قدر الإمكان، عن تداعيات الحرب السورية والصراعات الإقليمية المتنامية. وبطبيعة الحال شهد لبنان في السنوات الأخيرة بعض الحوادث الإرهابية المؤسفة التي كان لبعضها ارتباط بالأزمة السورية وتداعياتها، وفي الوقت ذاته أدت يقظة الأجهزة الأمنية اللبنانية والتنسيق المكثف فيما بينها إلى منع المزيد من تلك الحوادث والكشف عن خلايا إرهابية عديدة تم ضبطها في توقيت مناسب.

ما هي الخدمات التي تقدمها السفارة للجالية المصرية في لبنان؟

- السفارة تحرص على خدمة مصالح مواطنيها بلبنان والحفاظ على حقوقهم، ومن هذا المنطلق، تتواصل بشكل مكثف مع السلطات اللبنانية لتذليل العقبات وحل المشاكل التي تتعرض لها الجالية المصرية، وهناك بالفعل عشرات المشكلات التي يتم حلها يوميا.

في ذات الوقت، تقدم السفارة خدماتها القنصلية الأخرى مثل إصدار جوازات السفر المصرية وشهادات الميلاد والتصديق على المستندات الرسمية بشكل يومي بمقرها، كما تقوم بزيارات دورية للمصريين الموجودين داخل السجون اللبنانية للوقوف على احتياجاتهم والتنسيق مع الجهات اللبنانية المختصة لإنهاء إجراءات الإفراج عنهم فور انتهاء مدة احتجازهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك