وزارة التجارة: عجز الميزان التجارى غير النفطى تراجع بنسبة 33℅ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة التجارة: عجز الميزان التجارى غير النفطى تراجع بنسبة 33℅


نشر في: الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 5:46 م | آخر تحديث: الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 5:46 م
قالت شيرين الصباغ، رئيسة وحدة السياسات بوزارة التجارة والصناعة، إن عجز الميزان التجارى غير النفطى تراجع بنسبة 33℅ على أساس سنوى خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى إلى 23.390 مليار دولار.

وأضافت الصباغ خلال كلمة ألقتها نيابة عن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال فاعليات مؤتمر «تصحيح مسار التجارة الخارجية»، الذى انعقد اليوم، فى القاهرة، أن العجز التجارى غير النفطى فى مصر سجل 34.8 مليار دولار فى الفترة المقابلة من العام الماضى 2016.

وقالت إن الصادرات غير النفطية ارتفعت 11℅ على اساس سنوى، إلى ١٦.٤٩ مليار دولار خلال التسعة شهور الاولى من ٢٠١٧ وتراجعت الواردات غير النفطية ٢٠℅ إلى ٣٩.٨٨ مليار دولار مقابل ٤٩.٧٤٠ مليار دولار فى نفس المقابلة من ٢٠١٦. 

وأضافت الصباغ، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها القدرة على رفع معدل الإنتاج المحلى والتى توفر فرص عمل وترفع الكميات المصدرة كما أكدت على أهمية الأصلاح المؤسسى.
وأوضحت أن خفض عجز الميزان التجارى وزيادة الكميات المصدرة جاء فى ظل تعطيش السوق بتقليل الواردات بعد تحرير سعر الصرف، ولذلك ارتفع الإنتاج الصناعى وعملت المصانع المعطلة بكامل طاقتها الإنتاجية وأصبح لها القدرة على غزو أسواق خارجية.

ولفتت إلى ارتفاع الناتج الصناعى مقارنة بالدول المجاورة وزادت عدد المصانع التى استصدرت تراخيص أخيرا من هيئة التنمية الصناعية.

يشار إلى أن المؤتمر بحث تداعيات تحرير أسعار الصرف على منظومة التبادل التجارى استيرادا وتصديرا، والعقبات الهيكلية أمام الصناعة الوطنية، وزيادة مساهمتها فى الناتج المحلى، وصياغة استراتيجية قومية لتنمية الصادرات يتشارك فيها صانع القرار مع ممثلى قطاع الأعمال الخاص.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك