«الزراعة» تبدأ تنفيذ أول منظومة للرقابة على مزارع الدواجن للتصدى للأمراض - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تبدأ تنفيذ أول منظومة للرقابة على مزارع الدواجن للتصدى للأمراض

كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 2:43 م | آخر تحديث: الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 2:43 م

أعلنت وزارة الزراعة تنفيذ أول منظومة لتطبيق نظام جديد للرقابة على الإنتاج الداجنى بدءا من مرحلة التربية فى مزارع الدواجن، وفقا لقواعد الأمان الحيوى لمواجهة الأمراض الوبائية.

وأوضحت نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، منى محرز، أن تنفيذ المنظومة سيتم من خلال قاعدة بيانات واضحة وجديدة للمزارع تحدث بصورة دورية، مع التزام الشركات المنتجة لكتكوت التسمين أو جدود وأمهات الدواجن، بنشر الوعى بشأن تطبيق قواعد الأمان الحيوى، فى إطار البعد الاجتماعى والاقتصادى.

وأضافت محرز، فى تصريحات صحفية أمس، أن هناك خطة استباقية بدأتها الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، لمواجهة أى من الأمراض الوبائية التى تواجه الثروة الحيوانية والداجنة.

وأشارت محرز، إلى أن المنظومة تشمل «تنظيم تراخيص المزارع، من خلال آليات التشغيل لها، والسيطرة على حالات النفوق، والتعامل معها صحيا وبيئيا، والالتزام بتطبيق القواعد الصحية خلال نقل الدواجن من المزرعة إلى مجازر الدواجن، حتى تداولها من خلال المستهلك مرورا بمنظومة التخزين والتبريد لمنتجات لحوم الدواجن».

من جانب آخر، كشف تقرير للخدمات البيطرية، أنه تم اعتماد استراتيجية للتحكم فى الأمراض الوبائية حفاظا على الثروة الداجنة، خاصة أنفلونزا الطيور، التى تمثلت فى ستة محاور أهمها، «الإرشاد والتدريب ودعم الطب البيطرى وجودة سلسلة التبريد المستخدمة للقاحات والرقابة الحكومية على سلسلة الإنتاج الداجنى ومتابعة التحصين وتفعيل قانون 70 لمنع تداول الدجاج الحى»، بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأضاف التقرير الصادر أمس، أنه تم مناقشة تطوير أداء الخدمات الحكومية لحماية الثروة الداجنة استعدادا لشتاء 2017/2018، خلال اجتماع تناول العديد من الموضوعات أهمها مراجعة كل عناصر الاستراتيجية وزيادة كفاءة أداء المديريات للتحكم فى أمراض الشتاء خاصة أنفلونزا الطيور، والمشكلات والمعوقات التى تواجه الخدمات البيطرية وطرق حلها، ودور الأمن الحيوى كخط دفاع اساسى للوقاية من الأمراض الوبائية، والتعريف بمشروع المربى الصغير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك