«فتح»: الانقسام الفلسطينى سينتهى بمجرد خروج الإخوان من المشهد السياسي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فتح»: الانقسام الفلسطينى سينتهى بمجرد خروج الإخوان من المشهد السياسي

سمير الوشاحي
نشر في: الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 7:00 ص | آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 7:00 ص

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء توفيق الطيراوي، إن الانتفاضة الفلسطينية، تحتاج لقيادة وطنية موحدة، مشيراً إلى أن استراتيجية تطبيق فكرة الوحدة الوطنية ستكون منقوصة، طالما هناك فصيل أو عدد من الفصائل يعرقل الكثير من الخطوات للوصول إلى المبتغى النهائي من أجل مصالح ضيقة.

وأضاف "الطيراوي" خلال حواره لبرنامج "أوراق فلسطينية" المذاع على قناة"الغد العربي"، الأحد، أن حالة الانقسام ستنتهي بمجرد إخراج جماعة الإخوان المسلمين من المشهد السياسي، مؤكدا أن تاريخ الجماعة وأيدولوجياتها تعرقل كافة مساعي لم الشمل.

وأوضح أن الخلل الأساسي في القضية الفلسطينية يكمن في إبتعاد جماعة الإخوان عن منظومة لم الشمل وعرقلة إنهاء الإنقسام، متابعا: "من يقول إن هناك إمكانية لإنهاء حالة الانقسام في ظل وجود جماعة الإخوان، لا يفهم في السياسة، وليس له علاقة بها، وبالتالي مستحيل أن يتم لم الشمل في ظل وجودها بين الفصائل".

وأشار إلى أن اتفاق لم الشمل بين فصائل منظمة التحرير لن تنجح في ظل وجود تنظيم يشاهد الأمور من نظرة ضيقة لتحقيق مكاسب حزبية على حساب الهدف أو المشروع الوطني الحقيقي فهو أمر غير مقبول.

في السياق ذاته، قال "الطيراوي" إن ما تشهده الأراضي الفلسطينية حاليا، بداية انتفاضة أتت انتصارا للقدس وانتفاضاته، مشيرا إلى أنه عند القول بوجود انتفاضة يجب أن تكون بكافة شبر بالأراضي الفلسيطينة، ولذلك فهي حاليا مجرد بداية.

وأكد أن الانتفاضة انطلقت نتيجة الانسداد في الأفق السياسي، والوضع الاقتصادي الصعب للفلسطنيين، بالإضافة إلى التعنت الإسرائيلي، والانحياز الأمريكي والضعف عربي، مشيرا إلى أن ما يلقاه المواطن الفلسطيني من قهر، واعتقال، وهدم البيوت من جانب دولة الاحتلال، ولدت حالة من الانفجار لدى الشارع الفلسطيني.

وعن مدى مشاركة الحركة لما يحدث بالشارع الفلسطيني، أكد أن أعضاء الحركة موجودون بالشارع، ويشاركون في كل الأحداث الجارية بالأراضي الفلسطينية، سواء على مستوى الانتفاضة أو المحاولات السياسية من أجل التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك