«الرى»: افتتاح متحف النيل نهاية ديسمبر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرى»: افتتاح متحف النيل نهاية ديسمبر

متحف النيل بأسوان-ارشيفية
متحف النيل بأسوان-ارشيفية
كتب ــ محمد علاء:
نشر في: الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 9:12 ص | آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 9:12 ص

قال رئيس قطاع المتاحف فى وزارة المائية والرى، والمتحدث باسمها، خالد وصيف، إن الوزير حسام مغازى اطمأن على سير العمل بمتحف النيل بأسوان، خلال زيارته الأخيرة للمحافظة، مشيرا إلى استمرار العمل فى التجهيزات النهائية.

وأضاف وصيف، لـ«الشروق»، أن افتتاح المتحف، المقام على مساحة 146 ألف متر مربع، سيكون فى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل، أو بداية يناير 2016، فى احتفالية كبرى يشارك فيها رئيس الوزراء، شريف إسماعيل.
وأشار رئيس قطاع المتاحف إلى أن دعوات حضور الافتتاح ستوجه لوزراء المياه وسفراء دول حوض النيل، بعد تحديد الموعد النهائى للحفل، لافتا إلى أن دول حوض النيل جميع رحبت بالمشاركة بمقتنيات توثق لتاريخ نهر النيل، ودوره فى بناء حضاراتها، مضيفا أن شحن تلك المقتنيات قد يؤخر انضمامها للمتحف.

وكشف وصيف عن أن المتحف سيضم خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الرى من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورا بالسد العالى، فضلا عن وثائق بناء السد العالى والأدوات التى استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية التى تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة وبواباته المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة «مصر هبة النيل».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك