«موبگو» تطالب بتشغـيل مصنع دمياط بعد براءته من التلوث - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«موبگو» تطالب بتشغـيل مصنع دمياط بعد براءته من التلوث

محمد عادل
نشر في: الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 10:05 ص | آخر تحديث: الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 10:05 ص

أرسلت شركة «موبكو»، مذكرة لرئيس الوزراء، د. كمال الجنزورى، تطالب خلالها بـ«ضرورة إعادة تشغيل مصنعها بدمياط، لوقف نزيف خسائرها، بعد ثبوت عدم وجود مخالفات بيئية للمصنع».

 

وقال المهندس مدحت يوسف، رئيس شركة موبكو إن «من حق الشركة إعادة تشغيل مصنع دمياط، بعد الخسائرة المالية الكبيرة التى تعرضنا لها خلال فترة التوقف، بعد أن أكدت اللجنة العلمية المشكلة من وزارة البيئة، ورئاسة الوزراء، عدم وجود مخالفات بيئية للمصنع، وأن المصنع يطبق جميع إجراءات الحماية، ويمتلك أجهزة للرصد البيئى، والتى تكتشف أى انبعاثات غازية صادرة من عمليات التصنيع».

 

وأضاف يوسف لـ«الشروق» بأن «عمليات التصنيع داخل المصنع، تتم داخل خط إنتاج مغلق، وينتج يوريا صلبة وهو ما يعنى أن الانبعاثات ليس بها غازات ضارة أو غيرها من عوامل التلوث الضارة بالبيئة، كما أننا نستخدم الغاز الطبيعى والمونيا فى عمليات التصنيع، وبذلك فإن الانبعاثات المحتملة الناتجة عن التصنيع تقتصر على الأمونيا، وغاز ثانى أكسيد الكربون ونمتلك تقنيات حديثة للتخلص من الانبعاثات والأضرار الطارئة».

 

وكانت نقابة العلميين قد أصدرت تقريرا عن الأوضاع البيئية للمصنع، عن طريق فريق من خبراء النقابة واللجنة المكلفة من الحكومة بدراسة الوضع البيئى للمصنع، أكد أن الوضع البيئى للمصنع سليم، وأن الانبعاثات الناتجة من المصنع لا يوجد بها أى مواد أو غازات ضارة ومخالفة للبيئة.

 

وطالب التقرير بضرورة الاحتكام إلى العلماء والخبراء، والأبحاث فى مثل تلك القضايا حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج، وهو ما يتسبب فى ضعف الاقتصاد الوطنى، وتهديد مصير الآلاف من العمال.

 

وأشار التقرير إلى أن مصانع إنتاج سماد اليوريا فى العالم بما فيها مصنع موبكو بدمياط تعتمد على طريقه (بوش مايزر)، والتى تستخدم الغاز الطبيعى والأمونيا كمادة أولية فى التصنيع، ولذلك فإن الانبعاثات الخاصة بها من الممكن أن تقاس بسهولة وتكون غير ضارة.

 

يذكر أن أهالى دمياط كانو قد قاموا منذ أكثر من شهر بقطع الطريق الدولى، وأوقفوا العمل بميناء دمياط، للمطالبة بإغلاق مصنع موبكو لوجود مخالفات بيئية وآثار ضارة على صحة جميع الكائنات الحية التى تعيش بالقرب من هذه المنطقة من إنسان وحيوان ونبات، وتم فتح الطريق والميناء، بعد تدخل بعض الشخصيات العامة ومنها ممدوح حمزة، وإرسال مجلس الوزراء للجنة علمية للوقوف على التزام المصنع بالشروط البيئة اللازمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك