بالصور.. القصة الكاملة وراء انعدام الجاذبية يناير المقبل مجرد «خدعة» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. القصة الكاملة وراء انعدام الجاذبية يناير المقبل مجرد «خدعة»

لينة الشريف
نشر في: الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 12:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 12:54 م

إذا كنت مهتمًا بفيس بوك مؤخرًا، ربما لاحظت صديقًا أو اثنين يشاركان قصة عن ظاهرة كان من المفترض أن تحدث في أوائل يناير 2015 وهي: انعدام الجاذبية عن الأرض.

تلقت كارولين موس، محررة الشئون التكنولوجية في موقع «بيزنيس إنسايدر» الأمريكي، الضوء على هذه الشائعة التي ظهرت فجأة، والتي ربما قرأتها في مكان ما، فجلست منتظرة لليوم الرابع من الشهر القادم.

موقع «ديلي باز لايف» قال إن «حوادث طبيعية غريبة تحدث في العالم اليوم، ولكن لا شيء رائع أكثر من ما ستعيشه 4 يناير 2015. الشيء الرائع هو ظاهرة محاذاة الكواكب التي بحسب الموقع، تحدث مرة في العمر، حيث سيمر بلوتو خلف المشترى مباشرة، مما سيبطل جاذبية الأرض لفترة قصيرة من الزمن، ويعرض سكان الأرض لانعدام الوزن لفترة وجيزة».

الأمر يبدو رائعًا، أليس كذلك؟ ربما يبدو لا يصدق أيضًا؟ حسنًا، أنت على حق: هذه ليست قصة حقيقية.

صحيفة «ديلي دوت» قامت بعمل رائع في كشف هذه الخدعة، التي تمت مشاركتها أكثر من مليون مرة على فيس بوك. حيث يقول هارون سينكون من الصحيفة، إذا سببت محاذاة الكواكب انعدام الوزن في جميع أنحاء العالم في أي وقت مضى، من المرجح أننا سمعنا عنها قبل ذلك بأسابيع. وكنا قرأنا عنها في كتب العلوم في الثانوية العامة.

وتضيف الصحيفة، أن أي شخص قام بحث باستخدام محرك البحث جوجل عن Jovian -Plutonian Gravitational Effect، كان سيجد صفحته على ويكيبيديا، وكان سيعلم من الجملة الأولى أن الخبر خدعة وتكررت بشكل ممل لأربعة عقود.

تقول الصحيفة، إن القصة مزيفة، وأن «ديلي باز لايف» غالبًا ما تنشر قصصًا مزيفة، مثل موقع The Onion. ولكن الفرق أن The Onion موقع ساخر بنسبة 100%، أما «ديلي باز لايف» تنشر قصصًا حقيقية بالإضافة إلى قصصها المزيفة.

نعود إلى فيس بوك، القصة حصلت على مئات الآلاف من المشاركات، مع هذه الصورة التي تبدو وكأنها تغريدة من وكالة ناسا الفضائية.

التغريدة مزيفة مثل القصة، وتم إعدادها بواسطة موقع Lemme Tweet That For You.com.

في النهاية، تنصح موس قائلة «قبل أن تشارك قصة تبدو جيدة للغاية أو غريبة للغاية لدرجة يصعب تصديقها، من الأفضل أن تتأكد أنها حقيقية بالفعل».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك