مصادر بـ«النقل»: التكلفة الفعلية لتذكرة المترو نحو 9 جنيهات.. وخبراء: «هذا ليس توقيت الزيادة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر بـ«النقل»: التكلفة الفعلية لتذكرة المترو نحو 9 جنيهات.. وخبراء: «هذا ليس توقيت الزيادة»

كتبت ــ ميساء فهمى:
نشر في: الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 8:24 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 8:24 م

أثارت تصريحات وزير النقل، هانى ضاحى، التى قال فيها إن تذكرة المترو تكلف الدولة 25 جنيها حالة من اللغط والتساؤلات حول التكلفة الفعلية لتذكرة المترو وسط خبراء وتابعين لقطاع النقل.

وأكدت مصادر مطلعة، سواء فى وزارة النقل أو شركة المترو، لـ«الشروق» أن التكلفة الفعلية لقيمة تذكرة المترو تتراوح بين 8 و9 جنيهات، وفقا لتكلفة الكيلو متر الواحد وصيانته وحساب المصروفات والرواتب والحوافز، منوهة إلى أن قيمة التكلفة التى أعلن عنها الوزير قد تشمل تكلفة إنشاء محطات وخطوط جديدة.

وأوضحت المصادر، أنه إذا كانت التكلفة الفعلية للتذكرة 25 جنيها، فإنه كان من المفترض أن ينهار مرفق المترو منذ زمن، ولم يكن ليستطيع تحمل استمرار التشغيل بهذا الفارق الكبير، لافتة إلى أن الاقتراحات الجديدة تتضمن حساب سعر التذكرة وفقا لتكلفة مسير الكيلومتر الواحد.

من جانبه، أشار الخبير فى مجال النقل وعضو المجلس القومى للطرق سابقا، أسامة عقيل، إلى أن الـ 25 جنيها التى أفصح عنها الوزير، كان يقصد بها تكلفة ركوب القطار والانتقال من محطة إلى أخرى، مشيرا إلى أنه تم تقسيم قيمة التكلفة على عدد الركاب فكانت المحصلة 25 جنيها وليس المقصود هو تكلفة صناعة التذكرة فقط، مضيفا أن تكلفة التشغيل مرتفعة للغاية، حيث أن الدولة تمول المترو بحوالى 65 مليار جنيه سنويا.

وقال عقيل لـ«الشروق»، إنه إذا فكرنا في قرار زيادة ثمن التذكرة من الناحية الاقتصادية فإنه أمر حتمي وضروري، أما السؤال الذي يجب طرحه حاليا فهو «هل هذا هو توقيت زيادة تذكرة المترو من الناحية السياسية؟»، مجيبا: «لا هذا ليس توقيت الزيادة».

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. وزير النقل: تذكرة المترو لا تساوي 4% من قيمتها.. وسعرها لن يصل لـ25 جنيها



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك