الثلاثاء 16 يناير 2018 5:29 م القاهرة القاهرة 17.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات غير مؤهلين لسوق العمل بشكل حقيقي

كتبت- إيفون مدحت
نشر فى : السبت 30 ديسمبر 2017 - 1:24 م | آخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2017 - 1:24 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن خريجي الجامعات غير مؤهلين بشكل حقيقي لسوق العمل، موضحًا أن المجتمع جعل الطالب يهتم بالنجاح دون أن يتعلم شيء.

وأضاف «عبدالغفار»، خلال لقائه ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامية رشا نبيل، مساء أمس الجمعة، أنه لابد من إعداد دراسة حول احتياجات سوق العمل من أجل توفير التخصصات المهنية ومجالات العمل الحديثة التي يتطلبها التطور الراهن والذي تشهده المجتمعات بصفة مستمرة.

وتابع: «حينما احتجت إلى معرفة احتياجات سوق العمل لاستحداث تخصصات جديدة بالجامعات وتأهيل الشباب لها، لم أجد دراسة واحدة في مصر، لذلك سيكون هناك دراسة إقليمية ميدانية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لتحديد متطلبات سوق العمل»، مستطردًا: «عقدنا اتفاقيات مع 17 جامعة؛ لتوفير مكاتب توظيف داخلها».

وأكمل: «لدينا 24 جامعة حكومية، و24 أخرى خاصة، لكن من المفترض أن يكون لكل مليون مواطن جامعة، يعني المفروض يبقى عندنا 100 جامعة، ومع ذلك تستقبل الجامعات سنويًا 700 ألف طالب، بمجموع مليون و200 ألف طالب على مستوى الجمهورية، ويستمر ذلك حتى 2030»؛ في إشارة منه إلى احتياج الدولة لإنشاء مزيد من الجامعات.




شارك بتعليقك