الأربعاء 17 أكتوبر 2018 5:18 م القاهرة القاهرة 27.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

«ارتفاع الأسعار والامتحانات» تضعف الإقبال على هدايا «الكريسماس»

تصوير: أحمد عبد الجواد
تصوير: أحمد عبد الجواد
كتب ــ شريف حربى:
نشر فى : السبت 30 ديسمبر 2017 - 10:45 م | آخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2017 - 10:45 م

سعر شجرة الكريسماس يتراوح بين 450 و1500 جنيه والأنتيكات بين 175 و340 جنيهًا
صاحب أحد المحال: «عملنا إللى علينا والرزق بتاع ربنا».. تاجر: «الكور الملونة» والأقلام وميداليات بابا نويل جديد العام الحالى
مواطنة: الشاغل الرئيسى للأسر امتحانات نصف العام وهدايا عيد الميلاد غير أساسية

قال عدد من أصحاب المحال التجارية المتخصصة فى بيع هدايا «الكريسماس» وأعياد الميلاد، إنه على الرغم من عدم ارتفاع الأسعار خلال العام الحالى بنسب كبيرة عن العام الماضى، إلا أن الأسواق تعانى من الركود وضعف حركة البيع والشراء، متوقعين زيادة نسب الإقبال على المنتجات الاحتفالية خلال الساعات المقبلة.

ورصدت «الشروق» فى جولتها داخل أهم أماكن بيع أشجار الكريسماس وبابا نويل «سانتاكلوز» فى القاهرة والجيزة، المظاهر الاحتفالية فى الشوارع والطرقات، وسط ضعف إقبال المواطنين عن الأعوام الماضية، نظرا لارتفاع الأسعار، وتزامن الاحتفالات مع امتحانات نصف العام.

وقال أحمد حنفى، صاحب محل هدايا، بشارع درب البرابرة فى العتبة، إن الأسعار هذا العام لم ترتفع كثيرا مقارنة بالأعوام الماضية، لكن الركود وضعف حركة البيع والشراء بات السمة الغالبة فى المحال المتخصصة فى بيع هدايا أعياد الميلاد، لافتا إلى ثبات أسعار بعض الهدايا منذ العام الماضى، متوقعا أن تشهد الساعات القليلة المقبلة رواجا فى حركة البيع والشراء، قائلا: «عملنا إللى علينا والباقى على الله.. الرزق بتاع ربنا».

وأضاف حنفى، أن سعر شجرة الكريسماس هذا العام يتراوح بين 450 جنيها و1500 جنيه، بحسب الحجم، فيما تراوح سعر أنتيكات الكريسماس بين 175 جنيها و340 جنيها، مشيرا إلى أن تلك المنتجات يتم استيرادها من الصين.

ومن جانبه، أوضح أيمن إبراهيم مدير أحد مكتبات بيع الهدايا فى منطقة وسط البلد، أن استعدادات أسواق منتجات الكريسماس تبدأ 15 ديسمبر من كل عام بتوفير كل ما يخص احتياجات «المحال والمنازل والكافيتريات» للاحتفال من «أنتيكات وأجراس وعناقيد النور وأشجار الكريسماس وطراطير وبللورات وعرائس على شكل بابا نويل»، لافتا إلى أن الأسعار هذا العام تعد مرتفعة قليلة مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف إبراهيم، أن الجديد هذا العام فى منتجات الاحتفال بعيد الميلاد هو «الكور الملونة» التى تضىء شجرة الكريسماس وتجعلها أكثر جاذبية وجمال، كما ظهرت أقلام بابا نويل ودبابيس وبروج وتوك وميداليات بابا نويل مع بوسترات وأجراس وبللورات مضيئة تعمل بالموسيقى وأخرى تغنى وتتراقص.

وأضاف عمر وائل صاحب بوتيك لبيع الهدايا فى منطقة إمبابة، أن نسبة الإقبال هذا العام ضعيفة مقارنة بالعام قبل الماضى، على الرغم من ارتفاع الأسعار بنسبة قليلة، مرجعا ضعف الإقبال إلى بدء امتحانات نصف العام قبل موعدها المعتاد بنحو أسبوع، وهو ما جعل المواطنين ينشغلون عن شراء هدايا عيد الميلاد وشجرة الكريسماس لحين انتهاء موسم الامتحانات.

من جهته، أرجع محمد صابر «موظف»، عدم الاهتمام بالاحتفال هذا العام، لتزامنه مع امتحانات نصف العام، موضحا أن «الأسر ستهتم بالامتحانات أكثر من الاحتفال وسيقتصر الاحتفال على شراء طاقية أو نظارة بابا نويل كعادة سنوية فقط.
وأشارت عفاف الدجوى ممرضة، إلى أن أكثر ما يهم المواطنين حاليا الشعور بالفرحة عند التجول فى الشوارع ورؤية الأنوار وأشجار الكريسماس تزين الأماكن والطرقات قائلة: «إن الشاغل الرئيسى للأسر حاليا امتحانات نصف العام.. ومش بالضرورى شراء الهدايا لأنها احتياجات ترفيهية.. وليست من أولويات كل الأسر».

ومن ناحيته، قال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية والهدايا باتحاد الغرف التجارية، إن الإقبال على سوق بيع الهدايا يشهد انخفاضا كبيرا هذا العام، مرجعا ضعف الإقبال إلى ارتفاع الأسعار والجمارك على الواردات من هدايا أشجار الكريسماس وبابا نويل التى يتم استيرادها من الصين، بالإضافة إلى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك