تفاصيل مقابلة الشيخ محمد حسان لـ«الإخوان» و«السيسي» قبل فض اعتصام «رابعة» - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل مقابلة الشيخ محمد حسان لـ«الإخوان» و«السيسي» قبل فض اعتصام «رابعة»

فض اعتصام رابعة - ارشيفية
فض اعتصام رابعة - ارشيفية
نور رشوان
نشر في: الجمعة 31 يناير 2014 - 10:30 م | آخر تحديث: السبت 1 فبراير 2014 - 7:49 م

روى الشيخ محمود حسان، شقيق الشيخ محمد حسان، ومدير قناة «الرحمة»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «ممكن»، الذي يُعرض على فضائية «سي بي سي»، اليوم الجمعة، تفاصيل مقابلتين أجراهما الشيخ محمد حسان، مع عدد من قيادات «التحالف الوطني لدعم الشرعية»، والفريق عبد الفتاح السيسي قبل فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، منوها إلى أنه كان حاضرا لهذين الاجتماعين.

وقال «حسان»، إنه أثناء تواجد شقيقه في السعودية، في العشر الأواخر من شهر رمضان الماضي، شعر بضرورة عودته لمصر، للبحث عن حل للأزمة السياسية، وتقديم مبادرة لحقن دماء المصريين، على حد تعبيره، مشيرا إلى أنه بعد وصوله لمصر، عقد مقابلة مع عدد من قيادات «التحالف الوطني لدعم الشرعية»، برابعة العدوية، وتم الاتفاق على ثلاث نقاط رئيسية، وهي: تهيئة الأجواء في الإعلام لعقد مصالحة وطنية، وعدم فض اعتصام رابعة العدوية بالقوة، والإفراج عن كل المعتقلين وإسقاط كل القضايا التي خصت الإخوان بعد 30 يونيو، على حد قوله.

وأضاف: «روحنا قابلنا السيسي، بعدها بيوم، وكانت جلسة رائعة، وتكلمنا معه بقلب مفتوح»، موضحا أنه تم عرض الثلاث نقاط التي تم الاتفاق عليها مع الإخوان، ووافق على معظمهم، على حد قوله.

وفيما يتعلق بنقطة تهيئة الأجواء في الإعلام لعقد المصالحة، قال إن السيسي رحب بذلك، وأكد على ضرورة إجراء مصالحة وطنية، مضيفا: «لكنه طالب أيضا، بتهدئة الخطاب الإعلامي على منصة رابعة، وإيقاف التحريض»، منوها: «السيسي عرض علينا إعادة بث قناة الرحمة، لكننا رفضنا وطالبنا بإعادة جميع القنوات».

أما فيما يتعلق بنقطة عدم فض الاعتصام بالقوة، قال إن السيسي أكد لهم على أنه لن يتم فض أي اعتصام بالقوة، مضيفا: «هو طلب بس إعادة فتح الطريق، وعدم تعطيل مصالح المواطنين، وعدم الخروج بمظاهرات من الاعتصام»، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية بعدها بيوم، أعلنت أنه لن يكون هناك فض للاعتصام بالقوة، وهو ما يشير إلى الاستجابة السريعة للمقابلة، على حد قوله.

أما بالنسبة للنقطة الخاصة بالإفراج عن جميع المعتقلين، قال إن السيسي أكد لهم أن هذه المسألة خاصة بالقضاء، ولا يمكن أن يتدخل بها، قائلا: «هو أشار إلى أنه بمجرد تحقيق النقطتين الأولى والثانية، ستحدث انفراجة كبيرة في هذه المسألة»، مضيفا أنه رحب بالمشاركة السياسية مرة أخرى للإخوان، وترشحهم على قوائم البرلمان، على حد قوله.

وأضاف، أنه تم إجراء مقابلة أخرى مع الإخوان، لإبلاغهم بما تم التوصل إليه في مقابلة السيسي، وموافقته على معظم مطالبهم، إلا أنهم تفاجؤوا برد فعلهم، قائلا: «كلامهم اختلف تمام، ورفضوا الاستجابة، وطالبوا الشيخ حسان بالانضمام إلى منصة رابعة وإلقاء خطاب منها، إلا أنه رفض، وقال لهم إن هذه المنصة تسيء للدعوة الإسلامية»، مضيفا أن الشيخ حسان تواصل مع القوات المسلحة، وقال لها عبارة واحدة، وهي: «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وعند سؤاله عن أسباب انضمام الشيخ محمد حسان، للمتظاهرين بمنطقة المهندسين، بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أوضح أنه لم يتظاهر معهم، بل نزل فقط لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإقناع الشباب بالتراجع لحقن الدماء، على حد تعبيره.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك