«كاميرون» يبحث مع «تاسك» عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كاميرون» يبحث مع «تاسك» عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
لندن - الفرنسية
نشر في: الأحد 31 يناير 2016 - 11:50 ص | آخر تحديث: الأحد 31 يناير 2016 - 11:50 ص

يبحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مصير المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، الذي سينشر في مطلع الأسبوع المقبل المقترح الأوروبي لإبقاء بريطانيا في الاتحاد.

ومن المقرر أن ينشر تاسك مطلع الأسبوع المقبل، ربما اعتبارا من الإثنين، اقتراحاته بشأن المطالب الأربعة التي وضعها كاميرون بروكسل لتفادي خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي والذي قد يتم بنتيجة استفتاء وعد كاميرون بإجرائه قبل نهاية 2017.

ويطالب كاميرون شركاءه الأوروبيين بإصلاحات في أربعة قطاعات يهدف الأكثر إثارة للجدل بينها إلى تقليص الهجرة بين الدول الأوروبية وبالأخص من دول الشرق.

ويرغب كاميرون في فرض مهلة أربع سنوات قبل دفع أي مساعدات اجتماعية للمهاجرين الاتين من داخل الاتحاد الأوروبي بهدف العمل في المملكة المتحدة، لكن هذا المطلب الذي اعتبر «تمييزيا» يتعارض مع حرية تنقل الممتلكات والأشخاص المبدأ الاساسي للاتحاد الأوروبي.

وتتمحور المفاوضات خصوصا حول آلية «وقف عاجل» في حال فاق الوضع قدرات الخدمات العامة البريطانية أو في حال تعرض نظام الضمان الاجتماعي البريطاني لانتهاكات متكررة.

ويستكمل كاميرون وتاسك في اجتماعها، الأحد، المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء البريطاني في بروكسل الجمعة التي أحرزت تقدما اعتبره كاميرون "غير كاف".

ويطالب كاميرون بضمانات بالا يجري أي تعزيز لمنطقة اليورو على حساب الدول التي لا تنتمي إلى هذا التكتل وفي مقدمها بريطانيا.

كما يريد رئيس الوزراء البريطاني انعاش الجهود لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الأوروبي وتعزيز السيادة عبر منح مزيد من الصلاحيات للبرلمانات الوطنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك