السعودية تندد بدعم إيران للحوثيين.. وطهران تحذر من خطر الحرب في اليمن - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تندد بدعم إيران للحوثيين.. وطهران تحذر من خطر الحرب في اليمن

الرياض - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 5:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 5:22 م

انتقد وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، الثلاثاء، "الدعم" الذي تقدمه إيران للمتمردين الحوثيين الذين زعزعوا استقرار اليمن، مؤكدًا أن بلاده "ليست من دعاة الحرب".

وقال الأمير سعود الفيصل، في كلمة له نشرها الحساب الرسمي لمجلس الشورى في «تويتر»، "إن ميليشيا الحوثي والرئيس السابق (علي عبد الله صالح) وبدعم إيران أبت إلا أن تعبث باليمن وتعيد خلط الأوراق". مضيفًا أن "المملكة ليست من دعاة الحرب ولكن إذا قرعت طبولها فنحن جاهزون لها".

وأشار وزير الخارجية السعودي، الثلاثاء أن "أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والخليج والأمن القومي العربي"، مؤكدًا "استمرار (عاصفة الحزم) للدفاع عن الشرعية في اليمن حتى تحقق أهدافها ويعود اليمن آمنا مستقرًا وموحدًا".

والخميس، شن ائتلاف من تسع دول عربية تقوده السعودية غارات جوية على المتمردين الحوثيين وحلفائهم منددًا برغبة إيران في الهيمنة على اليمن والمنطقة.

ومن جانبها، حذرت إيران، الثلاثاء، من أن "الهجوم السعودي" على اليمن يمكن أن يعرض الشرق الأوسط بأكمله للخطر ودعت إلى "وقف فوري" للعمليات العسكرية.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على هامش مؤتمر المانحين لسوريا الذي يعقد في الكويت، أن إيران تعتبر التدخل في اليمن "عدوانا خارجيا" سيؤجج التطرف في المنطقة.

وقال إن "نيران الحرب" ستدفع "كل المنطقة إلى اللعب بالنار، وهذا ليس في مصلحة الشعوب". وأضاف "نعترض بشدة على الحل العسكري في اليمن، ونعتقد أن الهجوم العسكري السعودي ضد اليمن خطأ استراتيجي".

وتابع «عبد اللهيان»، أن "الحل يجب أن يكون سياسيا في اليمن وللتوصل إلى حل سياسية يجب أن تتوقف العمليات العسكرية فورا". مؤكدًا أن طهران والرياض "قادرتان على التعاون للتوصل إلى تسوية في اليمن" والأمر نفسه ينطبق على حل في سوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك