رئيس وزراء إثيوبيا: نعمل على دفع العلاقات الثنائية مع مصر إلى آفاق رحبة حدودها السماء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس وزراء إثيوبيا: نعمل على دفع العلاقات الثنائية مع مصر إلى آفاق رحبة حدودها السماء

هيلا ماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا
هيلا ماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا
أديس أبابا - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:23 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:23 ص

أكد هيلا ماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا، على أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لإثيوبيا مؤخرًا، وأهمية ما تم الاتفاق عليه خلالها، من رفع مستوى تمثيل اللجنة الثنائية المشتركة إلى مستوى رؤساء الدول، وهي الخطوة التي ستعمل على الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق رحبة حدودها السماء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع هيلا ماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا، بحضور وزيري التجارة والصناعة منير فخري عبد النور، والإسكان المهندس مصطفى مدبولي، والسفير المصري بإثيوبيا محمد إدريس، والذي يأتي في إطار رئاسة المهندس محلب للوفد المصري المشارك حاليًا بقمة الكوميسا المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا .

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أهمية اللجنة الفنية برئاسة وزراء الري في البلدين، وكذا لجنة العلاقات الخارجية، معربًا عن تقديره وسعادته بالخطوات الإيجابية التي تمت بين البلدين، خاصة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة لإثيوبيا، التي وضعت أسسًا جديدة راسخة، تؤسس لعلاقات تفتح آفاقًا واسعة لمستقبل العلاقات بين البلدين وشعبيهما.

وأضاف ديسالين "نحن سعداء بمشاركة مصر في قمة الكوميسا وبمستوى التمثيل الرفيع برئاسة رئيس الوزراء ، والوفد الوزاري المرافق، وهو ما سينعكس على النتائج المهمة لتلك القمة" مؤكدًا تطلعهم للقيام بالمزيد من الخطوات الإيجابية التى تحقق مصالح البلدين والشعبين ، وأضاف أنه في سبيل تقوية العلاقات بين البلدين، نتطلع لمشاركة الشركات ورجال الأعمال المصريين، للعمل والاستثمار في إثيوبيا، وكذا تصدير المنتجات الإثيوبية التي تحتاجها السوق المصرية، بالإضافة إلى وجود مجالات للتعاون في قطاعات التشييد والبناء والسياحة والزراعة والري، مقترحًا لتنظيم رحلات سياحية مشتركة للمعالم السياحية بين البلدين، ومنها مدينة النجاشي التي لها أهمية عند المسلمين بوجه عام.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا إن "بلاده ومصر على الطريق الصحيح، يجب العمل على انتهاز اللحظات التاريخية الراهنة للدفع بكافة أطر العلاقات الثنائية، والعمل معًا لتحقيق التنمية والأمن والاستقرار لبلدينا، وكذلك مكافحة الإرهاب، ومجابهته في كل مكان، فما يحدث في المنطقة يؤثر علينا جميعًا".

وفي هذا الإطار، أشاد رئيس وزراء إثيوبيا بنتائج القمة العربية التي اختتمت أعمالها أول أمس بشرم الشيخ ، خاصة بقرار تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة.

من جانبه، وجه المهندس إبراهيم محلب الشكر لنظيره الإثيوبي، على مواقفه الداعمة لتوطيد العلاقات بين البلدين ، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية ستشهد دفعًا للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، واقترح بإنشاء لجنة مشتركة برئاسة وزيري التجارة والصناعة بالبلدين، لاستكشاف فرص التعاون، وتمهد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، جنبًا إلى جنب مع لجنتي الري والخارجية.

وقال رئيس الوزراء "لدينا خبرات واسعة في قطاعات التشييد والبناء والصناعة، مقترحًا إنشاء شركة مقاولات مشتركة بين البلدين، بما سيكون له أثر كبير في تدريب العمالة الفنية الإثيوبية، ومن الممكن أيضًا أن توسع هذه الشركة من أعمالها فى دول أخرى مجاورة".

واختتم المهندس إبراهيم محلب الحوار قائلا: "لديكم في إثيوبيا موارد طبيعية واسعة، ولدينا خبرات وكفاءات في مختلف المجالات، ويجب استثمار ما تحظى به البلدان بما يخدم شعبيهما".

وفى الإطار نفسه، قال وزير الإسكان مصطفى مدبولي، إن "شركة المقاولون العرب تعمل بمشروعين للطرق في إثيوبيا، ونسبة العمالة الإثيوبية بها 90٪ والشركة على استعداد للمشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، التي تنوي الحكومة الإثيوبية البدء فيها بهذه المرحلة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك