الدواء للجميع: قيمة الدواء المهدر في مصر سنويًا تصل إلى مليار جنيه - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدواء للجميع: قيمة الدواء المهدر في مصر سنويًا تصل إلى مليار جنيه

أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 3:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 3:45 م

قال د.وليد شوقي، مؤسس منظمة الدواء للجميع، إن قيمة الدواء المهدر في مصر سنويا تقدر بحوالي مليار جنيه سنويا، وذلك وفقا لغرفة صناعة الدواء، لان المستهلك يقوم عادة بشراء كمية من الدواء زائدة عن حاجته مما يؤدي في النهاية لعدم استخدامها قبل تاريخ إنتهاء صلاحيتها.

وأوضح شوقي، خلال الاحتفالية التي عقدتها احدى شركات الدواء مع مؤسسة اشوكا الوطن العربي لما حققته المبادرة من نجاحات بالشراكة مع 30 منظمة غير حكومية، أن مبادرته التي بدأت في عام 2006 وتبرعه بأدوية بقيمة 5000 جنيه لتصل إلى 50 ألف جنيه مصري في العام 2014.

وأشار إلى أنه تم توسيع دائرة المستفيدين من المشروع ليصل عدد من يحصلوا على علاج شهري إلى 400 مستفيد في مصر في عام 2014، مضيفا أن المبادرة تعتمد على نظام يعتمد على الجهود المجتمعية في جمع الفائض في الأدوية وفرزها وتوزيعها على الأسر محدودة الدخل في مصر.

وتابع "قمنا بزيادة عدد القوافل التي تتجه إلى المناطق الريفية لخدمة الفئات المستهدفة إلى 8 فوافل شهريا، وتزايد عدد المتطوعين إلى 200 متطوع".

وأضاف أن المنظمة تتعاون مع طلبة كليات الصيدلة بشكل تطوعي، ويتم تدريبهم أيضا على كيفية صرف العقاقير المثيلة أو البديلة للمرضى، وتم البدء في مشروع صيدلية الخير في جامعة القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك