محلب يقترح تدشين لجنة مصرية إثيوبية فى الصناعة والتجارة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب يقترح تدشين لجنة مصرية إثيوبية فى الصناعة والتجارة

كتبت ــ آية أمان:
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:22 م
رئيس الوزراء يدعو الرئيس الرواندى للمشاركة فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة

اقترح رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، خلال مشاركته فى قمه الكوميسا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا إنشاء لجنة مشتركة برئاسة وزيرى التجارة والصناعة فى مصر وأثيوبيا، لاستكشاف فرص التعاون، وتمهد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

وأضاف محلب، أثناء لقائه نظيره الأثيوبى، أمس، هيلا ماريام ديسالين، «لدينا خبرات واسعة فى قطاعات التشييد والبناء، والصناعة»، مقترحا إنشاء شركة مقاولات مشتركة بين البلدين، بما سيكون له أثر كبير فى تدريب العمالة الفنية الإثيوبية، ومن الممكن أيضا أن توسع هذه الشركة من أعمالها فى دول أخرى مجاورة، فيما التقى محلب بعدد من رؤساء الوفود المشاركة فى القمة لمناقشه مجالات التعاون بين مصر وبلدان القاهرة الافريقية.
من ناحيته أكد ديسالين لمحلب على أهمية مشاركة مصر فى قمة الكوميسا، وبمستوى التمثيل الرفيع، برئاسة رئيس الوزراء، والوفد الوزارى المرافق، وهو ما سينعكس على النتائج المهمة لتلك القمة، مؤكدا تطلعهم للقيام بالمزيد من الخطوات الايجابية التى تحقق مصالح البلدين والشعبين.
وأشار رئيس وزراء اثيوبيا على اهمية ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، من رفع مستوى تمثيل اللجنة الثنائية المشتركة إلى مستوى رؤساء الدول، وهى الخطوة التى ستعمل على الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق رحبة حدودها السماء.
وشدد ديسالين على اهمية اللجنة الفنية برئاسة وزراء الرى فى البلدين، وكذا لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة وزراء الخارجية، لاستمرار كافه مجالات التعاون بين البلدين، معربا عن تطلعه لمشاركة الشركات ورجال الاعمال المصريين، للعمل والاستثمار فى إثيوبيا، وكذا تصدير المنتجات الاثيوبية التى تحتاجها السوق المصرية.
وقال رئيس وزراء اثيوبيا: نحن على الطريق الصحيح، ويجب العمل على انتهاز اللحظات التاريخية الراهنة للدفع بكافة أطر العلاقات الثنائية، والعمل معا لتحقيق التنمية والامن والاستقرار لبلدينا، وكذلك مكافحة الارهاب، ومجابهته فى كل مكان، فما يحدث فى المنطقة يؤثر علينا جميعا.
وخلال اللقاء، قال وزير الإسكان، مصطفى مدبولى: إن شركة «المقاولون العرب» تعمل بمشروعين للطرق فى إثيوبيا، ونسبة العمالة الاثيوبية بها ٩٠٪ والشركة على استعداد للمشاركة فى تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، التى تنوى الحكومة الإثيوبية البدء فيها بهذه المرحلة.
كما عرض وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر على نظيره الاثيوبى، التعاون بين البلدين فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأشارالوزير إلى أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على تبادل الخبرات فى مجالات الكهرباء المختلفة، خاصة أن مصر لديها خبراء كثيرين فى هذا القطاع، كما أبدى الوزير الاثيوبى سعادته بالمنح التدريبية التى وفرتها وزارة الكهرباء للكوادر الفنية بوزارته، وعرضنا التوسع فى هذه المنح التدريبية.
من ناحيته طلب وزير المياه والكهرباء الاثيوبى تشجيع الشركات المصرية العاملة فى قطاع الكهرباء بوجه عام، على العمل والاستثمار فى اثيوبيا، ووعد الوزير المصرى ببحث ذلك مع الشركات المتخصصة، مشيرا إلى انه تم خلال اللقاء الحديث عن خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، الذى يتم من خلاله تبادل ٣ آلاف ميجا بين البلدين، وهناك أمل أن تكون هناك شبكة ربط كهربائى متكاملة تربط بين دول إفريقيا والعالم العربى.
وأشار وزير الكهرباء إلى أنه وجه الدعوة لنظيره الاثيوبى فى نهاية اللقاء، لزيارة مصر، خاصة أن الوزير الاثيوبى تربطه علاقات جيدة بشخصيات مصرية عديدة.
والتقى محلب بالرئيس الرواندى لبحث مجالات التعاون والصداقة التى تجمع بين مصر ورواندا، كما أشاد بالجهود التنموية، والاجتماعية، التى تقوم بها القيادة السياسية فى رواندا، خاصة عقب المرحلة الصعبة التى مرت بها بلاده منذ احداث الحرب الأهلية، مؤكدا استعداد مصر الكامل لتوجيه كافه سبل الدعم للتنمية فى رواندا.
وقدم رئيس الوزراء الدعوة للرئيس الرواندى، لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق افريقيا، المقرر عقدها فى يونيو المقبل بشرم الشيخ، بالإضافة إلى دعوته للمشاركة فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، التى تمثل شريانا دوليا للملاحة البحرية.
وأشاد رئيس رواندا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا اهميه قناة السويس الجديدة، مطالبا رجال الأعمال المصريين بالاستثمار فى مجالات التشييد والبناء، والخدمات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك