بدء فعاليات أول اجتماع لوزراء المياه لدول غرب المتوسط 5 5 بالجزائر العاصمة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء فعاليات أول اجتماع لوزراء المياه لدول غرب المتوسط 5 5 بالجزائر العاصمة

الجزائر - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 5:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2015 - 5:59 م

دعا وزير الموارد المائية حسين نسيب، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة اعتماد مشروع الاستراتيجية المشتركة حول المياه بمنطقة غرب المتوسط، والذي يشكل تصورا مشتركا أمام التحديات المرتبطة بالاستفادة من المياه بالمنطقة.

وقال نسيب -فى كلمة له خلال افتتاح الندوة الوزارية الأولى للحوار 5+5 المخصصة للمياه- إن اعتماد استراتيجية للماء بمنطقة غرب المتوسط يشكل مرحلة نوعية لعلاقات دول هذه المنطقة إذ أن هذه الاستراتيجية هي نتيجة مسار شامل وتوافقي من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والتشاور وتحديد عوامل القلق المشتركة.

وأشار الوزير الجزائري إلى أن الاستراتيجية الإقليمية للمياه من شأنها السماح بتطوير تصور مشترك وتحفيز الاستفادة من المياه والتطهير في إطار تسيير مستدام ومنسجم لهذا المورد ببلدان منطقة غرب المتوسط مؤكدا أن انعقاد هذه الندوة الأولى بالجزائر يأتي في ظروف دولية تتطلب تجند أكبر لكل بلدان العالم من أجل رفع تحديات الاستفادة من المياه والتطهير للجميع.

وأعرب وزير الموارد المائية عن اعتقاده بأن هذا التصور أضحى ضرورة بالنظر إلى أثره الأكيد والملموس على التنمية المستدامة وضمان مورد كاف للأجيال الصاعدة مضيفا أن هذا المورد يبقى مهددا لاسيما بفعل التلوث والتصحر والانعكاس الهام للتغيرات المناخية على البيئة.

من جهة أخرى أوضح الوزير أن الجزائر التي تعاني من تأثيرات التغيرات المناخية قد جعلت من مشكلة الموارد المائية أولوية وطنية مع بذل جهود كبيرة في مجال الاستثمارات العامة الموجهة لضمان الأمن المائي للبلد.

يذكر في هذا الصدد أن اجتماع وزراء المياه لدول غرب المتوسط يأتي في إطار الحوار 5+5 الذي أطلق رسميا بمبادرة جزائرية/إسبانية خلال المنتدى الاقتصادي الأول للحوار 5+5 الذي انعقد شهر أكتوبر2013 ببرشلونة.

وتضم دول مجموعة الحوار 5+5 كلا من الجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا والمغرب وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك