سامح شكري: زيارة الملك سلمان المرتقبة لمصر «تاريخية» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سامح شكري: زيارة الملك سلمان المرتقبة لمصر «تاريخية»

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
أ ش أ
نشر في: الخميس 31 مارس 2016 - 10:18 م | آخر تحديث: الخميس 31 مارس 2016 - 10:18 م
وصف سامح شكري وزير الخارجية، زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز المرتقبة إلى مصر بـ"التاريخية"؛ وقال إنها تمثل رمزا للعلاقة الخاصة التي تربط البلدين.


وأكد «شكري»، في حوار أجرته معه صحيفة «عكاظ» السعودية، أن علاقات مصر بالمملكة العربية السعودية تمتلك من الخصوصية التي تحول دون دخول أطراف أخرى وتأثيرها عليها، وأنه لا توجد أي خلافات حول القوة المشتركة، وما طرحته السعودية من أفكار يسهم في تعزيز مهمتها. واعتبر مناورات رعد الشمال شأنا عربيا أكد قدرتنا على ردع أي تهديد ﻷمننا أو المساس بسيادتنا.

كما حدد «شكري»، خلال الحوار، ما اعتبره خمسة عناصر لقيام حوار مع إيران وهي: "تغيير سياساتها، واحترام التكافؤ، وتوازن المصالح بيننا، وعدم التدخل وفرض النفوذ".

وأوضح وزير الخارجية: "لا شك أن زيارة خادم الحرمين لمصر تعد زيارة تاريخية بكل المعايير؛ ﻷنها اﻷولى منذ توليه الحكم والكل ينتظرها على المستوى الشعبي؛ لكونها تمثل رمزا للعلاقة الخاصة التي تربط البلدين، وستشهد الزيارة استعراضا لكل القضايا التي تهم البلدين وكل ما يتعلق بتحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات القائمة، وهناك طموحات كبيرة وقيادات واعية تدرك حاجات المنطقة في هذه اللحظة الحرجة، وهي لحظة غير مسبوقة في تاريخ العالم العربي بما تشهده من تحديات كثيرة والاضطرابات التي تواجهها والتشاحن الإقليمي، وهي تحديات لا يمكن التعامل معها إلا إذا وقفت الدولتان مصر والمملكة صفا واحدا وفي خندق واحد".

وعن بروتوكول القوة العربية المشتركة المتعثر، قال «شكري» إن "بروتوكول القوة المشتركة ليس بمتعثر وهو عمل ضخم يتطلب المزيد من الدراسة والتشاور المستمر ليس فقط بين مصر والسعودية وإنما بين كل الشركاء اﻵخرين الذين أعربوا عن تأييدهم ودعمهم لهذه المبادرة وتقديرهم بأنها تخدم المصلحة العربية ككل، ونحن نسير بخطى متأنية حتى يكون المخرج النهائي من الصلابة، بحيث يفضي إلى تحقيق الهدف الذي أنشئ من أجله وهو حماية اﻷمن لهذه المنطقة وتحقيق الاستقرار ومواجهة الإرهاب، وللعلم كل اﻵراء التي طرحت من جانب المملكة في هذا الموضوع كان الغرض منها تعزيز هذه القوة وضمان قوة أدائها".

وردا على سؤال حول وجود وساطة لإغلاق ملفي الخلافات المصرية مع تركيا وقطر؟ أكد أن "مصر كثيرا ما تحدثت عن أنها ﻻ ترى مصلحة في إذكاء الصراع الطائفي أو المذهبي وهذه المقولة خارج نطاق تعاملنا تماما ونحن نعمل على تعزيز اﻷمن القومي العربي واستعدادنا للتصدي لأي تدخلات تستهدف المساس بهذا اﻷمن والانتقاص من سيادة أي دولة عربية.. وسنستمر في ذلك وهو أمر أكدته المناورات المشتركة «رعد الشمال» التي استضافتها المملكة في أراضيها وشاركنا فيها بقوة وكثافة، وشهدت مشاركة كبيرة من دول المملكة والإمارات والكويت ودول أخرى.. ونعلم أن هناك تحديات وتجاذبات بالمنطقة وتدخلات من بعض اﻷطراف الإقليمية تهدف إلى تطويع الإرادة العربية لخدمة مصالحها، وما يهمنا هو حماية المصالح العربية".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك