الزراعة توافق على إقامة 592 مشروعًا للنفع العام منها 252 مدرسة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة توافق على إقامة 592 مشروعًا للنفع العام منها 252 مدرسة

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب - السيد علاء:
نشر في: الثلاثاء 31 مايو 2016 - 11:47 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مايو 2016 - 11:47 ص

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القرار الوزاري الذي صدر مؤخرا، برقم «615» لسنة 2016، ساهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات وترخيص إقامة مشروعات المنفعة العامة على الأراضي الزراعية، في الوادى والدلتا والأراضي الجديدة المستصلحة والمنزرعة.

وقال فايد في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إنه تم الموافقة مؤخرًا على إقامة 592 مشروعًا للنفع العام، منها: «252 مدرسة، و4 معاهد أزهرية»، ويتمثل الباقي في مشروعات خدمية متنوعة، كشبكات الصرف الصحي ومراكز شباب.

وأضاف أنه تم إصدار قرار وزاري مشترك لوزراء الزراعة والتربية والتعليم والتنمية المحلية حمل رقم «163» لسنة 2016، بتشكيل لجنة بكل محافظة مكونة من السكرتير العام المساعد للمحافظة، ومدير مديرية التربية والتعليم، ووكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، ومدير هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة؛ لدراسة ومعاينة الأراضي المقترحة لإقامة المشروعات التعليمية عليها.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم الموافقة خلال الاجتماع الذي ضم الوزراء الثلاثة، على انشاء 3000 مدرسة خلال عامين، منهم 654 مدرسة خلال الأسبوعين المقبلين؛ وذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بالعملية التعليمية، من خلال الاستفادة من المنح المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة.

وتابع الدكتور عصام فايد أنه تم تحديد الاشتراطات الخاصة بالموافقة على مشروعات المنفعة العامة على الأراضي الزراعية بالدلتا والأراضي المستصلحة الجديدة، بحيث يكون المشروع ليس له مكان داخل الحيّز العمراني، وأن يكون المكان الذي تم اختياره قريبا من الحيّز العمراني، فضلاً عن أن يكون مدرجًا في خطة الجهة الطالبة للمشروع.

وأوضح أنه ضمن الاشتراطات أيضًا، أن يتم تقديم طلب من المحافظ أو الوزير المختص لوزير الزراعة للموافقة على الرخيص، وأما فيما يخص مشروعات الصرف الصحي فيشترط موافقة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي على الموقع، كذلك اشترط موافقة شيخ الأزهر على إقامة المعاهد الأزهرية، وموافقة وزير الأوقاف على إنشاء المساجد؛ وذلك أيضًا طبقا لحاجة السكان والمجتمع المحلي بالمنطقة.

وأشار فايد إلى إمكانية إقامة المدارس والمعاهد والجامعات الخاصة بالأراضي الجديدة والصحراوية، بعد موافقة الجهة صاحبة الولاية، وتقدير ثمن الارض من خلال اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك