اليوم.. سفراء «الناتو» يلتقون نظراءهم الروس للمرة الأولى خلال العام الجاري - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. سفراء «الناتو» يلتقون نظراءهم الروس للمرة الأولى خلال العام الجاري

بروكسل- د ب أ
نشر في: الخميس 31 مايو 2018 - 8:57 ص | آخر تحديث: الخميس 31 مايو 2018 - 8:57 ص
من المقرر أن يلتقي سفراء دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» مع نظرائهم الروس، اليوم الخميس؛ لإجراء محادثات بشأن قضايا تشمل الوضع في أوكرانيا والجهود المبذولة لخفض التوترات المتعلقة بالمناورات العسكرية.

وتوترت العلاقات بين روسيا والتحالف العسكري منذ عام 2014 بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وستكون محادثات الخميس أول اجتماع لمجلس «الناتو- روسيا» هذا العام، وقال مسؤول في الحلف، طلب عدم الكشف عن هويته، إن الاجتماع جزء من النهج المزدوج لحلف الناتو المتمثل في الدفاع القوي و«الحوار الهادف» مع روسيا.

واختلفت روسيا مع الغرب في الأشهر الاخيرة فيما يتعلق بالحرب في سوريا وتسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال، في بريطانيا.

وفي الأسبوع الماضي، طالب «الناتو»، كذلك بأن تقبل روسيا تحمل المسؤولية عن إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية «إم إتش 17» في عام 2014 فوق شرق أوكرانيا؛ ما أسفر عن مقتل 298 شخصًا.

وقال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرج، إن حوار الخميس يمكن أن يساعد في تقليل التشاحن بين الناتو وروسيا، ويقلل من مخاطر المواجهات العسكرية غير المتعمدة، وذلك في مقابلة مع مجلة «شبيجل» الإخبارية الألمانية الصادرة السبت الماضي.

وسيكون اجتماع المجلس اليوم الخميس، السابع في العامين الماضيين، وكان آخر اجتماع عقد في أكتوبر.

وأوقف حلف الناتو التعاون العملي مع موسكو في عام 2014، ولم يجتمع السفراء والوزراء لمدة عامين حتى تم إحياء مجلس حلف الناتو وروسيا في عام 2016.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك