مذكرات جديدة لمستشار «أوباما» تكشف رد فعل الرئيس السابق على انتخاب «ترامب» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 2:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مذكرات جديدة لمستشار «أوباما» تكشف رد فعل الرئيس السابق على انتخاب «ترامب»

واشنطن- د ب أ 
نشر في: الخميس 31 مايو 2018 - 8:46 ص | آخر تحديث: الخميس 31 مايو 2018 - 8:46 ص
كشفت مذكرات جديدة أصدرها بنيامين جيه رودز، مستشار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، عن رد فعل الرئيس السابق، على انتخاب خليفته الرئيس الحالي دونالد ترامب، وكذلك ردود فعل عدد من القادة الأجانب.

وكتب «رودز»، في كتابه «ذا وورلد اذ ات ايذ "The World as It Is"»، الذي نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» مقتطفات منه أمس الأربعاء، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أخبرت «أوباما»، إنها تشعر أن لديها التزاما أكبر بالترشح لفترة أخرى للدفاع عن النظام الدولي الليبرالي، مضيفا أن «ميركل»، بدت الدموع في عينيها عندما افترقت عن «أوباما»، في آخر لقاء، مشيرا إلى أن «أوباما» قال: «هي بمفردها تماما».

وأوضح «رودز»، أنه بعد الانتخابات على الفور حاول «أوباما»، بث البهجة بين طاقم عمله، وأرسل رسالة نصية جاء فيها: «هناك نجوم في السماء أكثر من حبيبات الرمل على الأرض»، ولكن فوز «ترامب» دفع «أوباما»، للتساؤل حول إرثه، بحسب ما قاله «رودز»، حيث قال: «لقد ضغطنا كثيرا في الترويج للعولمة»، وتساءل «ماذا لو كنا خاطئين؟».

وأعرب «أوباما»، عن مخاوفه، ووصف «ترامب» بـ«الشخصية الكرتونية»، قائلا: «نحن على وشك معرفة مدى مرونة مؤسستنا في الداخل وحول العالم».

ووصف «رودز»، أول لقاء لـ«أوباما»، مع «ترامب»، في البيت الأبيض عقب الانتخابات التي أُجريت في نوفمبر 2016، الذي حاول خلاله «ترامب» توجيه دفة الحوار لحجم تجمعاته الجماهيرية، وأشار إلى أن الرجلين يمكنهما حشد جماهير أكثر من «كلينتون».

ومن المقرر نشر الكتاب الثلاثاء المقبل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك