أنباء عن هروب اللواء حفتر بعد هزيمة قواته في بنغازي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنباء عن هروب اللواء حفتر بعد هزيمة قواته في بنغازي


نشر في: الخميس 31 يوليه 2014 - 11:20 ص | آخر تحديث: الخميس 31 يوليه 2014 - 11:20 ص

تسارعت التطورات في ليبيا نحو حسم عسكري لصالح المقاتلين الإسلاميين بعد إلحاقهم هزيمة كبيرة في بنغازي بقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي أشارت تقارير إعلامية إلى تواجده في مصر في الوقت الراهن وفقدان أثر أحد قادته.

ذكرت صحيفة "الحياة" السعودية في عددها الصادر اليوم الخميس (31 تموز/ يوليو 2014) أن المخاوف من تصاعد حدة القتال انعكست في تحركاتٍ متسارعةً للدول الغربية والآسيوية لترحيل أطقم سفاراتها ورعاياها من ليبيا، ما دفع المراقبين المحليين إلى استبعاد أي تدخل خارجي ولو بالوساطة بين طرفي الصراع، بعد إجلاء معظم الدول الأجنبية لرعاياها من ليبيا.

وشهدت العاصمة الليبية طرابلس هدوءاً نسبياً أمس الأربعاء، بعد اتفاق طرفي النزاع (الإسلاميون ومقاتلو الزنتان وأنصارهم) على هدنة للسماح لرجال الإطفاء المحليين، بمحاولة السيطرة على حريق خزانات الوقود التي أصيبت بالقصف قرب مطار طرابلس.

وسُمع قصف متقطع بعيداً من منطقة الخزانات، فيما سادت قناعة بأن هزيمة حفتر في بنغازي ستنعكس سلباً على حلفائه في طرابلس. وأشارت الصحيفة إلى أن المناشدات وجهود الوساطة لم تفلح في حقن الدماء في بنغازي، حيث أصر "مجلس شورى الثوار" المؤلف من فصائل إسلامية عدة بينها "أنصار الشريعة"، على الحسم في مواجهة قوات "الصاعقة" التابعة لحفتر وإجبارها على الانسحاب من آخر معسكراتها في بنغازي باتجاه مرتفعات خارج المدينة.

وطبقاً للصحيفة، وفقد أثر قائد "الصاعقة" العقيد ونيس بوخمادة، الذي أعلنت مصادر "الثوار" أنها اعتقلته، فيما أبلغ "الحياة" مصدر مطلع في بنغازي أن خليفة حفتر غادر إلى مصر "لقضاء أيام العيد مع بعض أفراد عائلته الموجودين هناك". ووصف محمد حجازي الناطق باسم حفتر، انسحاب قواته من معسكراتها في بنغازي بأنه "تكتيكي"، لكن مصادر طبية من بينها "الهلال الأحمر الليبي"، أعلنت العثور على ما لا يقل عن 75 جثة معظمها لجنود في فصيل "الجيش الوطني" بقيادة حفتر، والذي انحسرت سيطرته على مدينة طبرق وبعض أطراف بنغازي.

وعثر "الهلال الأحمر" على أكثر من 50 جثة داخل المعسكر الذي أخلته "الصاعقة"، وأفادت مصادر في مستشفيات المدينة بأنها تسلمت 25 جثة أخرى.

وعزت أوساط قريبة من حفتر عجز قواته عن الصمود إلى "تقاعس" قبائل الشرق الليبي عن نجدته ومراهنتها بلا جدوى على مناشدة أطلقها رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل لوقف القتال بعدما كلفته الحكومة المؤقتة التوسط بين المتحاربين.

وفي بنغازي خرج المئات من أهالي المدينة مساء أمس الأربعاء، في مسيرة حاشدة بشارع الاستقلال وسط المدينة لإعلان دعمهم لمؤسَّسات الجيش والشرطة ورفضهم للإرهاب. وأكَّدت مراسل "بوابة الوسط" أنَّ عشرات من الشباب المشاركين في المسيرة قرروا مواصلة السير نحو مستشفى الجلاء للحوادث، الذي تتمرَّكز فيه مجموعة تابعة لما يسمى بـ"تنظيم أنصار الشريعة" المتشدِّد.

وأشار أحد العاملين بمستشفى الجلاء لـ"بوابة الوسط" إلى أن المجموعة التابعة لأنصار الشريعة والتي كانت متمركزة بالمستشفى سارعت بالمغادرة والفرار بعد أن اقتربت حشود الشباب الغاضبين الذين اقتحموا المستشفى وسيطروا عليه بالكامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك