واشطن: الانتقادات الإسرائيلية لجون كيري «مهينة» و«في غير محلها» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشطن: الانتقادات الإسرائيلية لجون كيري «مهينة» و«في غير محلها»

وزير الخارجية الأمريكية جون كيري
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الخميس 31 يوليه 2014 - 2:17 ص | آخر تحديث: الخميس 31 يوليه 2014 - 2:17 ص

اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن الانتقادات الإسرائيلية الأخيرة ضد وزير الخارجية جون كيري، والتي تتهمه بدعم حركة حماس الفلسطينية "مهينة وفي غير محلها".

وفي حين شهدت العلاقات بين الحليفين الإسرائيلي والأميركي فتورًا، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف، أن الولايات المتحدة قدمت لإسرائيل "دعمًا لا سابق لحجمه في تاريخنا".

وبعيد عودته إلى واشنطن نهاية الأسبوع الفائت من جولة في الشرق الأوسط استمرت أسبوعًا، تعرض كيري لانتقادات شديدة من الصحافة الإسرائيلية ومسؤولين إسرائيليين اعتبروا أنه استخدم القاهرة قاعدة لتحركه ولم تؤد جهوده الدبلوماسية الكثيفة إلا إلى تهدئة في غزة لاثنتي عشرة ساعة.

وسبق أن شهدت العلاقات بين واشنطن وتل أبيب فتورًا واضحًا منذ أخفقت مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في نهاية أبريل بعدما نجح كيري في إحيائها طوال تسعة أشهر.

كذلك، وصف البعض في إسرائيل وزير الخارجية الأميركي بأنه يشبه "فيلاً داخل متجر من الخزف".

وقالت هارف، إن "هذا النوع من الانتقادات الصادر من أي حليف مهما كان، وخصوصًا إسرائيل، هو فعلاً في غير محله".

وأضافت "مع كل الساعات التي أمضيناها جميعًا مع وزير الخارجية في القدس في محاولة لإحلال السلام في الشرق الأوسط ومحاولة حماية أمن إسرائيل، أعتقد أن الأمر مخيب للأمل لهذا السبب بالضبط".

وكان كيري رد الثلاثاء بنفسه على انتقادات إسرائيل مؤكدًا أنه سبق أن تعرض لأمر مماثل في السياسة، وقال: "هذا لا يقلقني. الأمر لا يتعلق بشخصي بل بإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك