من الذاكرة| بالصور.. حفل افتتاح قناة السويس برعاية الخديو إسماعيل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من الذاكرة| بالصور.. حفل افتتاح قناة السويس برعاية الخديو إسماعيل

إعداد: نجلاء سليمان
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2015 - 11:55 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 2:20 م

بعد 6 أيام من الآن، تنتظر مصر والعالم أجمع حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس 2014، وتم تحديد يوم 6 أغسطس من العام الجاري 2015، وتوجيه دعوات إلى ملوك ورؤساء العالم لحضور هذا الحدث التاريخي.

يعيد هذا الحدث إلى الأذهان حفل افتتاح قناة السويس في عهد الخديو إسماعيل في نوفمبر 1896، بحضور 6 آلاف مدعو على رأسهم الإمبراطورة أوجينى زوجة إمبراطور فرنسا نابليون الثالث، وإمبراطور النمسا، وملك المجر، وولى عهد بروسيا، وشقيق ملك هولندا، وسفير بريطانيا العظمى فى الآستانة، والأمير عبد القادر الجزائري، والأمير توفيق ولى عهد مصر، والكاتب النرويجى الأشهر هنريك إبسن، والأمير طوسون نجل الخديو الراحل سعيد باشا، ونوبار باشا، وغيرهم ممن حضروا جميعهم على نفقة مصر ذهابا وإيابًا، إلى جانب الهدايا التي عادوا بها إلى أوطانهم.

أول خطوات التحضير للحفل كان الاهتمام بزى العساكر وخاصة العاملين بالجوازات والصحة، لأنهم في طليعة المستقبليين للملوك.

استقبال العساكر للمدعويين

 

حرص الخديو إسماعيل على الاهتمام بنظافة المدينة، وحث التجار على توريد الخضروات واللحوم والأسماك كبيرة الحجم لبورسعيد، لمواجهة الطلبات المتزايدة، بالإضافة إلى مراعاة إحضار الثلج من القاهرة، فضلاً عن تجهيز عدد من السفن لإحضار المدعوين من الإسكندرية إلى بورسعيد.

السفن التى نقلت الملوك وكبار الشخصيات تتجمع في الميناء قبل الافتتاح

فى أوائل نوفمبر 1869، أخطر ديلسبس محافظة بورسعيد بأن الخديو أذن في بدء إعداد الزينات؛ وعلى الفور تم إخلاء الشوارع وترتيب العساكر اللازمين لحفظ الأمن وامتلأت بورسعيد بالمدعوين.

طلب الخديو من مديرى الأقاليم أن يحضروا عددًا من الأهالى بنسائهم وأطفالهم لحضور حفل الافتتاح، فانتشروا على خط القناة من فلاحين ونوبيين وعربان بملابسهم التقليدية.

استقبال الأهالي للضيوف

أُقيمت 3 منصات خضراء مكسوة بالحرير خصصت الكبرى للملوك والأمراء، والثانية إلى اليمين لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسى والشيخ إبراهيم السقا، والثالثة إلى اليسار وخصصت لرجال الدين المسيحي، وجلس بالمنصة الكبرى الخديو إسماعيل، ومسيو ديلسبس، والإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا، وفرنسوا جوزيف إمبراطور النمسا، وملك المجر، وولى عهد بروسيا، والأمير هنرى شقيق ملك هولندا، وسفيرا إنجلترا وروسيا بالآستانة، والأمير محمد توفيق ولى العهد، والأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا، وشريف باشا، ونوبار باشا، والأمير عبد القادر الجزائري، وقد بلغ عدد المدعوين من ذوى الحيثيات الرفيعة حوالي ستة آلاف مدعو، وحتى يوم 15 نوفمبر تم استدعاء خمسمائة طباخ من مرسيليا وجنوه وتريستا.

منصة الإحتفال بافتتاح قناة السويس

اصطف العسكر عند رصيف النزول لحفظ الأمن ومنع الازدحام وكانت المراكب الحربية قد اصطفت على شكل نصف قوس داخل ميناء بورسعيد في منظر بديع، وبعد أن تناول الجميع الغذاء على نفقة الخديو، صدحت الموسيقى بالغناء وبعزف النشيد الوطني، وتلا الشيخ إبراهيم كلمة تبريك، وقام الأحبار المسيحيين بإنشاد نشيد الشكر اللاتيني.

الخديو إسماعيل والأميرة أوجينى بحفل افتتاح القناة فى 17 نوفمبر سنة 1869

فى المساء أقيمت الموائد التي تحتوي على شتى أنواع الأطعمة والمشروبات، وانطلقت الألعاب النارية التي تم استيرادها خصيصًا لهذا الحفل، وتلألأت سماء بورسعيد بالأضواء وسادت شوارعها أنغام الموسيقى.

الاستعدادات للحفل يقال أنها استمرت 40 يومًا، كما بلغت نفقات الحفل مليون ونصف المليون جنيه، وقدم الخديو على أضواء الشموع، 8 آلاف صنف من أصناف الطعام والخمور المعتقة، بالإضافة إلى رقصات أوجنيي الفاتنة مع الخديو، ورقص كل الضيوف وبعض الفلاحين الذين كانوا يتضورون جوعًا، وأرسلت الإمبراطورة أوجينى برقية إلى الإمبراطور نابليون الثالث تصف فيها وقالت: «إن الاحتفال كان فخمًا، وأنها لم ترَّ مثله في حياتها، وما زاد الأمر أبهة، اصطفاف الجيش والأسطول المصري في ميناء بورسعيد، بالإضافة لفيالقه على ضفاف القناة».

أوجيني


لخديو اسماعيل

في مدن القناة أقيمت حفلات لم يشهد التاريخ مثيلا لها، وأريقت الخمور ودقت أنغام الموسيقى، وكان طول القناة أثناء افتتاحها 164 كليومتر، وعرضها على مستوى سطح الماء 52 مترًا، وأقصى غطس مسموح به للسفن العابرة 23 مترا، وقدرت تكاليف القناة عند حفرها 219 مليون فرانك ذهبي لإعمال الحفر والردم، و14 مليون فرانك لحجز الأمواج عند بورسعيد، ومليون فرانك لعمل قواعد السفن، و2 مليون فرانك لملئ البحيرات المرة، و4 مليون فرانك للأعمال التكلمية، ليبلغ مجموع الأموال التي انفقت على أعمال القناة 287 مليون فرانك، شملت تكاليف حفر وتجهيز القناة التي تشهد اليوم عهدًا جديدًا من عهودها.


قناة السويس

عبرت القناة في ذلك اليوم السفينة «إيجيل»، وعلى متنها كبار المدعوين، تبعتها 77 سفينة، منها 50 سفينة حربية.


عبور السفن من القناة بعد الافتتاح

شاهد.. مظاهر حفل افتتاح قناة السويس في عهد الخديو إسماعيل:



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك