تركيا.. تحقيق قضائي بحق السياسي الكردي دميرطاش - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركيا.. تحقيق قضائي بحق السياسي الكردي دميرطاش

السياسي الكردي دميرطاش
السياسي الكردي دميرطاش
أنقرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2015 - 10:33 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 10:33 ص

رفع المدعي العام الجمهوري لمدينة «دياربكر» بجنوب شرق تركيا، تحقيقا قضائيا بحق الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرطاش، بتهمة تحريض المواطنين على العنف وإثارة الاضطرابات خلال أحداث مدينة كوباني شمالي سوريا، في أكتوبر الماضي.

وذكرت محطة «إن.تي.في» الإخبارية التركية، الجمعة، أن المدعي الجمهوري رفع قضية التحقيق ضد دميرطاش وفقا للفقرة 4 من المادة 214 من قانون العقوبات التركي، والمتعلقة بـ"الجرائم ضد السلم العام وتسليح وتحريض جزء من الشعب ضد الآخر".

وفي حال قررت النيابة التركية إدانة دميرطاش، فسيتم مخاطبة رئاسة البرلمان أولا برفع الحصانة البرلمانية عنه حتى يمثل أمام المحكمة لاتهامه في هذه الجريمة، وقد يواجه حكما بالسجن لمدة 24 عاما.

كان نواب حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، الذراع السياسي لمنظمة حزب العمال الكردستاني، قد تقدموا صباح الأربعاء بقائمة توقيعات نواب الحزب إلى رئاسة البرلمان للمطالبة برفع الحصانة البرلمانية عنهم، بعد أن أعلن دميرطاش عن استعدادهم لمواجهة كل القضايا والادعاءات المطروحة بحقهم في المحاكم.

وقد طالب دميرطاش في نفس الوقت أن يتقدم نواب البرلمان البالغ عددهم 550 بنفس الطلب "إذا كانوا يتحلون بالشجاعة للمثول أمام المحاكم، على الرغم من وقوع هذه المحاكم تحت سيطرة حكومة العدالة والتنمية"، بحسب قوله.

وتأتي خطوة الحزب الكردي، بعد أن طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئاسة البرلمان برفع الحصانة البرلمانية عن نواب الحزب الكردي الذين "يقدمون الدعم للإرهابيين"، بحسب وصفه، مشددا على أن "الدولة التركية قادرة على محاسبة الإرهابيين وكل من يدعمهم، بمن فيهم الشخصيات المحسوبة على السياسيين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك